الخليل خلال لقائه وزير الصناعة العراقي: التعاون الصناعي ينعكس على الاقتصاد والتجارة والاستثمار

دمشق-سانا
تركز لقاء وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل مع وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز الخباز اليوم حول آليات تطوير التبادل التجاري بين البلدين وتذليل الصعوبات والعوائق لضمان وصول المنتج السوري بمختلف أنواعه للأسواق العراقية وبالعكس.

وأوضح الوزير الخليل خلال اجتماع بين الجانبين في مبنى الوزارة بدمشق أن تطوير التعاون بين البلدين على المستوى الصناعي ينعكس لاحقاً على المستوى الاقتصادي وحجم التبادل التجاري والتعاون الاستثماري ليكون قيمة مضافة في تطوير العلاقات بين البلدين.

من جهته أشار وزير الصناعة والمعادن العراقي إلى أن الهدف من هذه اللقاءات إيجاد فرص حقيقية لإمكانية توسيع التبادل التجاري والتعاون الصناعي لافتاً إلى أنه سيتم البحث أكثر بعدد من التفاصيل بما يتناسب مع التشريعات والقوانين الناظمة بكلا البلدين للوصول إلى تكامل اقتصادي وصناعي مستقبلي بين البلدين.

وفي تصريح صحفي عقب الاجتماع أشار الوزير الخليل إلى أن حجم التبادل التجاري بين سورية والعراق “لا يزال دون الطموح” واجتماع اليوم يأتي في إطار سلسلة الاجتماعات المهمة والضرورية التي تعقد مع الوفد العراقي على المستوى الحكومي الرسمي ومع قطاع الأعمال والشركات الصناعية للوصول إلى تحقيق تكامل صناعي بما لدى سورية والعراق من منتجات.

وفي تصريح مماثل أوضح الوزير الخباز أنه فيما يخص إمكانية تسهيل الرسوم الجمركية المتعلقة بالسلع السورية المصدرة إلى العراق ستتم مناقشة ذلك مع الجهات المعنية بالعراق للوصول إلى كل ما من شأنه تسهيل وصول المنتج السوري إلى العراق وبما فيه مصلحة البلدين وتوسيع حجم التبادل التجاري إلى جانب حماية المنتج العراقي المحلي.

حضر الاجتماع من الجانب السوري معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية لشؤون العلاقات الدولية رانيا أحمد ونائب رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ثريا إدلبي ومن الجانب العراقي مستشار وزير الصناعة والمعادن عمار الجنابي ومستشاره لشؤون التنمية والتخطيط قيصر عكلة ووكيل الوزارة مكي الديري والقائم بالأعمال في السفارة العراقية بدمشق ياسين شريف الحجيمي.