الشريط الأخباري

ندية وإثارة في سباق السرعة الدوري الرابع للخيول العربية الأصيلة-فيديو

ريف دمشق-سانا

الحماس والقوة كان العنوان الأبرز لسباق السرعة الدوري الرابع للخيول العربية الأصيلة الذي أقامته الجمعية السورية للخيول العربية على مضمار سباق الشام بالديماس بالتعاون مع مكتب الخيول العربية بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

تعالت أصوات مشجعي رياضة الأصالة منذ بداية السباق لنهايته ما أعطى الخيول العربية مزيداً من الاندفاع فكانت الأجزاء من الثواني الأخيرة الفيصل في معظم الأشواط.

الشوط الأول المخصص للخيول العربية السورية الصافية حسمت نتيجته الفرس (صقلاوية الفرح) لمالكها شربل فرح فيما جاء الجواد (شبل البدر) لمالكيه صفوان عساف وزياد الكردي أولاً في الشوط الثاني للخيول العربية المسجلة علماً أن الشوطين أقيما لمسافة 1000 متر كل على حدة بينما انتهت منافسات الشوط الثالث للخيول السورية الصافية لمسافة 1450 متراً بفوز الجواد (معروف السلمان) لمالكه أحمد قزموز وأحرز الجواد( كابير عريضة) لأبناء فايز عريضة المركز الأول في الشوط الرابع لمسافة 1600 متر للخيول العربية المسجلة وكان الجواد (استمرار الوصل) لمالكه عصام تكلة على موعد مع المركز الأول للشوط الخامس لمسافة 1600 متر للخيول السورية الصافية.

مدير الجمعية المهندس محمد الوادي قال في تصريح لمندوب سانا الرياضي “إن السباق أقيم بمشاركة 47 جواداً من مختلف أرسان الخيول العربية وشهد منافسات قوية أظهرت المستوى المتطور للخيول العربية في سورية” مضيفاً إن روزنامة السباقات في هذا الموسم متنوعة ولا سيما مع دخول ميدان سباق اللاذقية إلى خط المنافسات مجدداً بعد انقطاع استمر نحو 11 عاماً ما أعطى دافعاً للمربين للمنافسة بقوة على المراكز الأولى وحصد المزيد من النقاط حتى نهاية الموسم.

عضو الجمعية الدكتور طارق عبد الرحيم أشار إلى التحضير الجيد للخيول العربية وحرص المربين على المشاركة بسباقات الجمعية التي تعد فرصة مهمة لاستعراض قوة خيولهم وما تم إنتاجه من خلال تربية السلالات الأصيلة على مدار العام إضافة إلى التسابق على جوائز المراكز الثلاثة الأولى والتي تساعدهم في سد جزء من تكاليف عملية التحضير التي تسبق المنافسات.

وأشار عدد من الحضور إلى أهمية السباق في تشجيع تربية الخيول العربية لما لها من مكانة تاريخية متأصلة في المجتمع السوري منذ سنين طويلة لافتين إلى أنهم تسابقوا أيضاً لمعرفة الجواد الفائز مع ترقب الثواني الأخيرة من خط النهاية.

وكانت الجمعية نظمت السباق الدوري الثالث في مضمار اللاذقية بمشاركة واسعة بلغت 53 جواداً.

محمد الرحيل

انظر ايضاً

ندية وإثارة في سباق السرعة الدوري الرابع للخيول العربية الأصيلة