الخارجية الروسية تحمل واشنطن مسؤولية انهيار معاهدة الأجواء المفتوحة

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو ستنسحب من معاهدة الأجواء المفتوحة بشكل كامل في الـ 18 من كانون الأول القادم محملة الولايات المتحدة مسؤولية انهيار هذه المعاهدة.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الخارجية الروسية قولها في بيان اليوم إن انهيار معاهدة الأجواء المفتوحة جاء بسبب محاولات الغرب تحقيق مزايا أحادية وإن المسؤولية الكاملة تقع على عاتق الولايات المتحدة فيما يتعلق بإخطار الدول المشاركة بانسحاب موسكو من الاتفاقية.

وأضاف البيان إن الولايات المتحدة تدعو بشكل مستمر إلى الشفافية في المجال العسكري فقط في تلك الحالات عندما تأمل في تحقيق بعض مزاياها من خلاله.. وعندما يتعلق الأمر بإجراءات الانفتاح التي تؤثر على أراضيها فإنها تتراجع وتبدأ في خلق عقبات أمام التنفيذ لمثل هذه الاتفاقات.. بينما لا تفكر في الأمن الأوروبي أو في مخاوف الحلفاء أو في تقييم قابليتها للتفاوض.

وشددت الخارجية الروسية على أن “كل محاولات تحقيق مزايا أحادية الجانب مع تجاهل مصالح روسيا واهتماماتها مآلها الفشل” موضحة أن حسابات الدول الغربية بأن “تفوقها التقني” سيجعل من الممكن لها تجاوز روسيا أمر غير مبرر.

ودعت الخارجية الروسية الدول الغربية إلى إدراك استحالة ضمان الأمن دون مراعاة مصالح روسيا وحلفائها.

وأكدت الخارجية الروسية أن موسكو أبلغت جميع الدول الأعضاء بقرارها الانسحاب من معاهدة الأجواء المفتوحة وهذا سيحدث في الـ 18 من كانون الأول العام الحالي ما يعنى أيضا الخروج المتزامن من مجموعة الدول الأعضاء التي تم تشكيلها بموجب هذه المعاهدة.

ووافق مجلس الدوما الروسي في الـ 19 من الشهر الماضي خلال جلسة عامة على الانسحاب من معاهدة الأجواء المفتوحة.

يذكر أن اتفاقية الأجواء المفتوحة تم إقرارها في عام 1992 في العاصمة الفنلندية هلسنكي من قبل 27 دولة من الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التفاهم والثقة المتبادلة لتتمكن أي دولة من الدول الموقعة من جمع المعلومات المتعلقة بالقوات المسلحة التابعة للدول التي تثير قلقاً وتضم هذه الاتفاقية اليوم 34 دولة.

وقامت روسيا بالتوقيع عليها يوم الـ 26 من أيار عام 2001 لكن واشنطن أعلنت في أيار 2020 انسحابها من المعاهدة بذريعة تكرار الانتهاكات الروسية وهو ما نفته موسكو بشكل صريح.

انظر ايضاً

روسيا:قرار الانسحاب من معاهدة الأجواء المفتوحة نهائي ولا رجعة فيه

موسكو-سانا أكدت روسيا أن قرارها الانسحاب من معاهدة الأجواء المفتوحة نهائي ولا رجعة فيه. ونقلت …