الشريط الإخباري

ثقافي طرطوس يستضيف فرقة الموسيقا العربية لإحياء التراث

دمشق-سانا

باقة من القدود الحلبية والموشحات الأندلسية إضافة إلى الأغاني الوطنية والسماعات الموسيقية قدمتها فرقة الموسيقا العربية لإحياء التراث بقيادة الفنان صلاح عربي القباني على خشبة مسرح المركز الثقافي العربي بمدينة طرطوس.

مؤسس الفرقة الموسيقي القباني لفت في تصريح لـ سانا إلى أن الحفل يأتي ضمن احتفالات سورية بنجاح الاستحقاق الدستوري وفوز الدكتور بشار الأسد بمنصب رئيس الجمهورية.

وبين القباني الذي أمضى 15 عاماً في معهد صلحي الوادي ليتعلم العزف على آلة القانون أن الفرقة جاءت إلى طرطوس لأول مرة لكنها لم تشارك بكامل أعضائها الأربعين تخفيفاً لأعباء السفر والتنقل وهي تعمل على ترميم التسيب الموسيقي وفقاً لتعبيره وغلبة الكلمة الدارجة واللحن السريع واصفاً ذلك بالأمر الصعب لكنه يلقى القبول والإعجاب لدى الجمهور.

المطرب حسام لبناني قدم بعضاً من الموشحات الأندلسية مثل “وجهك مشرق” من مقام الهزم والقدود الحلبية ومنها “أول عشرة محبوبي وماني يا حبيب ماني” وأغان وطنية رأى أنه ومنذ وجوده مع الفرقة منذ 7 سنوات لاحظ بعد الحفلات التي قدمتها الفرقة في مختلف المحافظات انجذاب جيل الشباب للاستماع إلى هذا النوع من الفنون لما يتمتع به من هدوء وأصالة وهذا مؤشر جيد برأيه للاستمرار بهذا الخط وإعادة الألق والحضور لهذا الفن العريق.

جمهور الحفل الذي كان بمجمله من الأعمار الشابة وصف ما قدم بالفن دائم الحضور والذي يصلح لكل زمان ومكان كما ذكرت لجين أسعد في حين رأى معن السيد أن هذا النوع من الموسيقا إن كان عزفاً أو غناء يمثل فترة ذهبية من تاريخنا الموسيقي ومع تقديمه بشكل جديد نجد أنه فن متأصل.

يذكر أن فرقة الموسيقا العربية لإحياء التراث تأسست منذ نحو عشر سنوات باسم “فرقة الدراويش الشامية” لتأخذ اسمها الجديد بعد تحولها لتجديد التراث الموسيقي الشرقي وتقديمه للجمهور بتوزيع جديد يتلاءم مع طبيعة اللحن.

فاطمة حسين

انظر ايضاً

مهرجان (فرات الهوى) الثاني في ثقافي طرطوس

طرطوس- سانا استضاف المركز الثقافي العربي بمدينة طرطوس فعاليات مهرجان (فرات الهوى) الثاني بمشاركة عدد …