الشريط الأخباري

روحاني: انضمام المدمرة (دنا) دليل على استمرار مسيرة الاكتفاء الذاتي للقوات الإيرانية

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم أن انضمام مدمرة دنا للقوة البحرية الإيرانية هو دليل على الاستمرار فى مسيرة الاكتفاء الذاتي للجيش والقوات المسلحة الإيرانية معرباً عن ارتياحه للجهود المبذولة في هذا المجال.

وقال روحاني في كلمة اليوم عبر تقنية الفيديوكونفرانس خلال مراسم تدشين المشاريع الوطنية لوزارة الدفاع وانضمام مدمرة دنا وكاسحة الألغام شاهين إلى أسطول القوة البحرية إن “الصناعات الدفاعية الإيرانية تمكنت وبأيدي مختصين محليين من إنتاج مدمرة متطورة جداً خلال ثماني سنوات حيث نشهد اليوم التحاق هذه المدمرة للقوة البحرية لأداء مهامها بكل اقتدار”.

ولفت روحاني إلى أنه بإمكان إيران إنجاز عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة وأوصلتها إلى 63 بالمئة للمرة الأولى في تاريخ البلاد مبيناً أن عملية التخصيب هي لتلبية حاجة إيران في قطاعات الطب والصناعة والطاقة وغيرها.

وفيما يتعلق بالجولة الجديدة من المفاوضات النووية في فيينا قال روحاني إن إيران ستعمل على الفور بالتزاماتها بعد التحقق من تنفيذ الأطراف الأخرى لذلك وستعمل بجميع تعهداتها في الاتفاق النووي إذا التزمت أمريكا وجميع الدول وهذه رسالة طهران الواضحة لأوروبا وأمريكا.

وشدد روحاني على أن بلاده لا تحتاج إلى أسلحة دمار شامل للدفاع عن أراضيها ولا تسعى لحيازة أسلحة نووية مؤكداً أن قدرات وإمكانات القوات المسلحة الإيرانية تستخدم فقط للردع والدفاع وليس للاعتداء على أحد.

من جانبه قال وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة العميد أمير حاتمي أنه مع انضمام المدمرة دنا إلى أسطول القوة البحرية للجيش فإن العمق الاستراتيجي للبلاد سيتعزز في الدفاع عن المصالح الوطنية في البحر مبيناً أن إيران تمتلك 2500 كم من الحدود المائية وخاصة في جنوب البلاد وهذا ما يوفر لها فرصاً كبيرة.

بدوره قال رئيس مؤسسة الصناعات البحرية بوزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة الإيرانية الأدميرال أمير رستكاري أن مدمرة دنا هي القطعة الخامسة من السفن الحربية القاذفة للصواريخ التي انضمت أربع منها خلال السنوات الماضية إلى أسطول الشمال وتفوق سابقاتها من حيث الإمكانات والتجهيزات وبإمكانها اعتراض 40 هدفاً والاشتباك مع 5 أهداف في آن واحد.

ويبلغ طول المدمرة 95 متراً وعرضها 11 متراً ووزنها 1500 طن وطول كاسحة الألغام شاهين 33 متراً وعرضها 11 متراً وتم تصنيعها من قبل خبراء وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية وبخبرات وتكنولوجيا حديثة وهي قادرة على تعقب وتحييد جميع أنواع الألغام البحرية.

انظر ايضاً

روحاني: إيران تعرضت لحرب اقتصادية غير مسبوقة

طهران–سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم أن الحرب الاقتصادية المفروضة على إيران غير مسبوقة …