الشريط الإخباري

وزير الزراعة يطلع على سير العمل في مركز شراء الحبوب بالقامشلي

الحسكة-سانا

اطلع وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا على سير العمل في مركز الثروة الحيوانية بمدينة القامشلي في الحسكة والمخصص لشراء القمح والشعير من الفلاحين كما زار عدداً من القرى بريف المدينة للوقوف على واقع الثروة الحيوانية.

وزير الزراعة يطلع على سير العمل في مركز شراء الحبوب بالقامشليوخلال جولته التقى وزير الزراعة عدداً من الفلاحين والمربين الذين طالبوا بتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي وإلغاء ديون الفلاحين تجاه المصارف الزراعية وزيادة سعر شراء القمح والشعير وتأمين حاجة المربين من المقنن العلفي والكميات الممنوحة ضمن الدورة العلفية وكذلك تامين اللقاح البيطري المجاني لتحصين كامل الثروة الحيوانية.

وأكد وزير الزراعة أن الظروف الزراعية التي تمر بها الحسكة “استثنائية نتيجة موجة الجفاف التي أثرت بشكل كبير على انتاج مختلف المحاصيل بما فيها القمح والشعير وخروج المساحات البعلية عن الانتاج وتدني انتاجية المساحات المروية” مشيراً إلى الحرص على تشجيع الفلاحين لتسويق محاصيلهم ما يوفر حاجة المحافظة من مادة القمح لتأمين الخبز والشعير لتأمين احتياجات الثروة الحيوانية والبذار الخاص بالزراعة.

كما لفت إلى أنه بهدف تشجيع الفلاحين على التسويق تم تعديل مواصفات شراء الأقماح ورفع الأجرام من 16 إلى 23 بالمئة على أن تتم غربلتها بعد استلامها مبيناً أنه فيما يتعلق بتوفير المقنن العلفي يتم العمل على توزيعه وفق ما توفره المحافظة من مادة أولية وسيتم تزويد مديرية الزراعة بكميات إضافية من اللقاح البيطري إضافة للعمل على تأمين حاجتها من بذار القمح والشعير المخصص لخطة زراعة الموسم القادم.

ودعا الوزير قطنا مديرية الزراعة لإحداث وحدات زراعية في القرى يتواجد فيها مهندس زراعي وطبيب بيطري وفني زراعي بهدف تأمين الخدمات المختلفة للفلاحين في أماكن سكنهم.

وزير الزراعة يطلع على سير العمل في مركز شراء الحبوب بالقامشليبعد ذلك تم عقد لقاء خدمي في الهيئة العامة لمشفى القامشلي تركزت خلاله المداخلات حول ضرورة إيجاد بديل مياه لأهالي مدينة الحسكة بعد التوقف المتكرر لمحطة علوك نتيجة ممارسات الاحتلال التركي وتأمين بذار لمحصول القطن وإعادة تأهيل المركز الثقافي بالقامشلي ومعالجة التعديات البنائية وفتح شركات تأمين زراعي.

تلا ذلك جولة في قسم العزل الطبي بالمشفى للاطلاع على ما يتضمنه من تجهيزات ومعدات طبية وما يقدمه من خدمات لمرضى كورونا.

شارك في الجولة وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب المهندس ملول الحسين ورئيس الاتحاد العام للفلاحين أحمد ابراهيم ونقيب الأطباء البيطريين في سورية إياد سويدان ومحافظ الحسكة اللواء غسان خليل وأمين فرع حزب البعث العربي الإشتراكي فيها تركي عزيز حسن وقائد الشرطة ومعنيون بالواقع الخدمي والزراعي بالمحافظة.

انظر ايضاً

قطنا يبحث مع سفير الهند بدمشق التعاون العلمي الزراعي بين البلدين

دمشق-سانا بحث وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا مع سفير جمهورية