ترميم برجي الظاهر بيبرس والكنيسة في قلعة الحصن ضمن اتفاقية بين مديرية الآثار وبطركية السريان الأرثوذكس

حمص-سانا

تتضمن الاتفاقية التي وقعتها المديرية العامة للآثار والمتاحف مع بطريركية انطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس ترميم وإعادة تأهيل برجي الظاهر بيبرس والكنيسة ومحيطهما في قلعة الحصن بحمص.

الاتفاقية التي حددت مدتها بعشر سنوات تحدث عنها منسق أعمالها المهندس ادمون العجي بأنها ذات طابع إطاري وينبثق عنها مذكرات تفاهم منفصلة تهتم كل مذكرة بمشروع ما يتعلق بحماية التراث والآثار السورية.

بدوره أوضح المهندس حازم حنا معاون مدير القلعة رئيس شعبة الهندسة أنه وصل إلى قلعة الحصن اليوم 6 مختصين من البعثة الهنغارية للعمل لمدة أسبوع على التحضيرات والدراسات اللازمة للموقع الذي سيتم العمل فيه والذي سيستمر مدة سنة ونصف السنة والمقسم إلى مرحلتين الأولى لبرج الظاهر بيبرس والثاني لبرج الكنيسة.

وحول أعمال الترميم الجارية في قلعة الحصن حالياً بين حنا بأنه تتم إعادة تأهيل المسار السياحي فيها والممول من وزارة السياحة والمتضمن استبدال واجهة كوة قطع التذاكر بواجهة خشبية عند مدخل القلعة الرئيسي وتركيب وتنفيذ منجور حديدي لبرج بنت الملك يشمل الأبواب والنوافذ تمهيداً لاستثماره كاستراحة وكافتريا للزوار وتنفيذ وتركيب لوحات دلالة ولوحات تعريفية وإنارة الإسطبل الأول للخيل القريب من الباب الرئيسي للقلعة وإجراء أعمال تنظيف لمسارات القلعة بإزالة الأعشاب والشجيرات الضارة لإظهار الحجارة الأصلية ومنظرها الجمالي.

مثال جمول

انظر ايضاً

استمرار عمليات الترميم في قلعة الحصن بعد عودتها لخارطة الجذب السياحي

حمص-سانا عادت قلعة الحصن العام الماضي إلى خارطة الجذب السياحي نتيجة لمشروعات الترميم والتأهيل المتكررة …