الشريط الإخباري

دعماً لذوي الإعاقة.. جائزة للمتفوقين في الشهادة الثانوية العامة ومنح للمشاريع التشغيلية

دمشق-سانا

أعلن المجلس المركزي للأشخاص ذوي الإعاقة عن جائزة تحفيزية تقديرية للمتفوقين من ذوي الإعاقة في الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي للعام 2021 على مستوى كل محافظة.

وفي الإعلان الذي حصلت سانا على نسخة منه أوضح المجلس شروط الجائزة وهي أن يكون المتفوق من السوريين أو من في حكمهم وحاصل على بطاقة ذوي الإعاقة ومن الناجحين في العام الدراسي 2021 وحاصل على أعلى درجة بين الطلاب ذوي الإعاقة في محافظته في الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي.

وبينت أمين عام المجلس المركزي للأشخاص ذوي الاعاقة خولة حنا في تصريح لـ سانا أن الجائزة ستمنح لأول مرة العام الدراسي الحالي وقيمتها 500 ألف ليرة لكل طالب.

كما أطلق المجلس منحة للمشاريع التشغيلية الصغيرة ومتناهية الصغر لذوي الإعاقة ومن شروطها أن يكون المستفيد من السوريين أو من في حكمهم وحاصلا على بطاقة ذوي الإعاقة ومقيماً في المحافظة التي ينوي إنشاء المشروع فيها وضمن الفئة العمرية 18 إلى 50 عاماً على أن يقدم طلبا للمجلس الفرعي في محافظته.

حنا أوضحت لـ سانا أن قيمة المنحة مليون ونصف المليون ليرة ويستفيد منها شخص واحد بكل محافظة يختاره المجلس الفرعي من بين المتقدمين الراغبين بإقامة مشروع تشغيلي صغير أو متناهي الصغر ممن تنطبق عليهم الشروط الواردة والأفضلية للمشاريع الإنتاجية.

ووفقا لـ حنا فإن هذه الإجراءات تأتي تنفيذاً للخطة الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة لتوفير برامج وخدمات تقدم الحلول والدعم العملي لهم عبر تخفيف العقبات لمتابعة تحصيلهم العلمي وبناء قدراتهم والوصول إلى فرص عمل تسهم في زيادة دمجهم بالمجتمع.

ويستمر المجلس كما أكدت حنا بتقديم المنح المالية الدراسية السنوية التي بدأها العام الماضي للأشخاص ذوي الإعاقة من طلبة الجامعات والمعاهد الحكومية حيث تقدم منحة قدرها 50 ألف ليرة سورية لكل عام دراسي مشيرة إلى أن عدد الطلبة الذين حصلوا على المنحة للعام الدراسي الحالي بلغ 76 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات.

والمجلس المركزي للأشخاص ذوي الإعاقة تأسس عام 2009 ويضم ممثلين عن سبع

وزارات برئاسة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل إضافة إلى ممثلي عدد من الجمعيات الأهلية والأشخاص ذوي الإعاقة.

 إيناس السفان

انظر ايضاً

فريق شموع بالسويداء… تدريب مهني لذوي الإعاقة لإدخالهم ميدان العمل

السويداء-سانا يمثل فريق شموع التابع للأمانة السورية للتنمية بالسويداء ويتم العمل فيه ضمن منارة شهبا …