الشريط الإخباري

بيلاروس تعتزم رفع دعوى قضائية ضد العقوبات الأوروبية

مينسك-سانا

أعلن اتحاد نقابات العمال في بيلاروس أنه يعتزم رفع دعوى قضائية إلى محكمة العدل الدولية إزاء العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوربي على مينسك.

ونقلت وكالة أنباء “بيلتا” البيلاروسية للأنباء عن رئيس الاتحاد ميخائيل أوردا قوله إن “قرارات الأمم المتحدة تؤكد باستمرار أنه لا يحق لأي دولة فرض إجراءات قسرية تقييدية من ضمنها العقوبات.. الأمر الذي يتجاهله الاتحاد الأوربي تماماً”.

وأشار أوردا إلى أن الاتحاد الأوربي استشهد بوثائق داخلية كسبب لفرض عقوباته على مينسك وأن ذلك “يؤثر على مصالح الدول التي لا تعد جزءاً من الاتحاد الأوروبي وبالتالي يجب تطبيق قواعد القانون الدولي في هذه الحالة” مبيناً أن سبب رفع الدعوى هو “الحصول على تقييم قانوني لمعرفة شرعية مثل هذه الوثائق”.

ولفت أوردا إلى أن طريقة تصرف الاتحاد الأوربي تجاه شركة “بيلافيا” البيلاروسية للطيران تظهر بشكل واضح أنه “يتجاهل تماما القانون الدولي حيث أنه لم يتم فتح تحقيق في الحادثة الأخيرة للطائرة ولا يوجد أي نتائج ومع ذلك تم اتخاذ العقوبات لإيقاف نشاط شركة الطيران لدينا” لافتاً إلى أن ذلك يؤثر بشكل مباشر على حياة العديد من الأشخاص الذين لا علاقة لهم بالحادث حيث تم حرمانهم من عملهم ورواتبهم الشهرية حيث وصلت الأضرار المادية التي لحقت بالشركة إلى مئات الآلاف من الدولارات.

ودعا أوردا المجتمع الدولي إلى إبداء رد فعل مع هذه الممارسة التي تضر بالنظام العالمي وأن “يوقف السياسة العدوانية لبعض البلدان”.

وكانت مينسك أبلغت واشنطن أمس بضرورة تقليص موظفي البعثة الدبلوماسية الأميركية ردا على إعلان الولايات المتحدة أنها ستعيد العقوبات ضد الشركات البيلاروسية التي ستطال تسع شركات في قطاع البتروكيماويات.

انظر ايضاً

بيلاروس.. بدء التصويت في يوم انتخاب موحد

مينسك-سانا بدأت في بيلاروس اليوم عمليات الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس