الشريط الإخباري

طهران: لن نمنح الوكالة الذرية حق التفتيش خارج إطار اتفاق الضمانات

طهران-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن إيران ستعلن اليوم قرارها النهائي بشأن تمديد التفاهم السابق بينها وبين الوكالة الدولية للطاقة الذرية مشيراً إلى أنه في حال التمديد لن يتم منح الوكالة حق تفتيش المنشآت النووية الإيرانية خارج إطار اتفاق الضمانات.

ونقلت وكالة فارس عن المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده قوله إن المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران يبحث مسألة تمديد الاتفاق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية وأن القرار النهائي بشأن هذا الموضوع سيعلن في وقت لاحق.

وأوضح خطيب زاده أن هذا الاتفاق لا يتيح للوكالة الدولية القيام بعمليات تفتيش أوسع من البروتوكول الإضافي مشيراً إلى أنه كان مقرراً بين إيران والوكالة أن يتم الاطلاع على الأفلام في إطار البروتوكول الإضافي دون وصول مفتشي الوكالة للمنشآت النووية وبعد الآن لن يسمح للمفتشين أيضاً بالوصول إلى هذه المنشآت وسيتم البت بهذا الأمر اليوم.

وكان رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف أعلن أمس أنه ليس للوكالة الحق في الوصول إلى كاميرات منظمة الطاقة الذرية الإيرانية مشيراً إلى أن فرصة الثلاثة أشهر لتخزين المعلومات من الكاميرات في المنشآت النووية انتهت.

انظر ايضاً

الخارجية الإيرانية: الفيتو الأميركي ضد منح فلسطين العضوية الكاملة خطوة غير مسؤولة وغير بناءة

طهران-سانا أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بشدة التصويت غير المسؤول وغير البناء …