الشريط الأخباري

ظريف:رفع الحظر المفروض على إيران واجب قانوني وليس ورقة للمساومة

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن رفع الحظر المفروض على بلاده واجب قانوني وأخلاقي وليس ورقة تستخدم للمساومة.

وقال ظريف في تغريدة على تويتر اليوم رداً على تصريحات وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن أمس أن بلاده لم تر بعد مؤشرات ملموسة حول استعداد إيران للعودة إلى الاتفاق النووي والسماح بالتالي برفع بعض العقوبات الأميركية.. أن رفع أنواع الحظر التي فرضها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب واجب قانوني وأخلاقي وليس ورقة مساومة.

وأضاف إن استخدام الحظر كأداة لم يكن فعالاً بالنسبة لترامب ولن يكون كذلك بالنسبة لك وعليكم الإفراج عن مليارات الدولارات من أموال الشعب الإيراني التي تم احتجازها في الخارج كرهينة مشيراً إلى أن إرث ترامب قد انتهى وعلى الرئيس الأميركي جو بايدن أن يتخلى عن هذا الإرث أيضاً.

وفي سياق متصل رد رئيس الفريق الإيراني المفاوض في فيينا عباس عراقجي على بلينكن بالقول “يتعين على أميركا رفع الحظر أولاً”.

وأكد عراقجي في تغريدة على تويتر أن المبادئ لن تتغير على الولايات المتحدة بصفتها طرفاً انسحب من الاتفاق النووي فينبغي عليها أن ترفع الحظر أولاً وإذا تحققت إيران من ذلك ستستأنف التنفيذ الكامل لتعهداتها في الاتفاق النووي.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أكد أمس أن بلاده ستواصل محادثات فيينا مع أطراف الاتفاق النووي حتى التوصل إلى اتفاق نهائي مشيراً إلى أن “الأطراف الأخرى أعلنت بصراحة استعدادها لرفع الحظر عن إيران طبقاً للاتفاق وبالتالي فإن إيران ستواصل هذه المحادثات حتى التوصل إلى اتفاق نهائي”.

انظر ايضاً

إيران تبلغ الأمم المتحدة بسجل نكث الغرب لتعهداته بالاتفاق النووي

طهران-سانا استنكر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف استمرار الأطراف الغربية بنكث تعهداتها بموجب الاتفاق …