الشريط الإخباري

هيئة التميز والإبداع تطلق برنامجاً تدريبياً لإعداد مدربي ومحكمي مناظرات معتمدين

دمشق-سانا

أطلقت إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع اليوم في فندق إيبلا وقصر المؤتمرات بدمشق برنامجاً تدريبياً لإعداد مدربي ومحكمي مناظرات معتمدين تحضيراً للبطولة الوطنية للمناظرات المدرسية لعام 2021 والمقررة إقامتها خلال شهر حزيران القادم.

ويشارك في البرنامج التدريبي الذي يستمر خلال الفترة ما بين الـ18 والـ24 من الشهر الجاري 35 متدرباً من مختلف المحافظات إضافة إلى عشرين مدرباً من نخبة الخبراء المحليين والإقليميين في هذا المجال وعدد من الضيوف والشخصيات العامة ويركز البرنامج التدريبي على ترسيخ رؤية مشروع المناظرة المدرسية بالمساهمة في الوصول إلى مجتمع سوري تسوده أجواء الحوار البناء إضافة إلى أهداف المناظرة وقيمها وكيفية تحقيق ذلك واختيار الطلاب المتميزين لتشكيل الفرق المشاركة في البطولات الوطنية والعالمية للمناظرات المدرسية.

وأكد المهندس ثائر لحام رئيس اللجنة العلمية للمناظرات المدرسية في الأولمبياد أن الحوار المبني على مفاهيم سليمة وقواعد واضحة والذي يقرب الأفكار وينميها هو شرط أساسي لتقدم أي مجتمع وازدهاره.

ولفت الدكتور سامي مبيض عضو اللجنة العلمية للمناظرات المدرسية في الهيئة إلى أن الهيئة تسعى اليوم عبر اطلاق المشروع الوطني للمناظرات لنشر ثقافة حوار قائمة على الالتقاء بالفكر والبحث عن قاسم مشترك بين أي متحاورين.

ومن مصر أشار المشرف والمدرب محمد العدوي إلى أهمية تعزيز ثقافة الحوار بين الشباب واليافعين خلال هذه المرحلة التي تمر بها سورية وخلق جيل متفهم يقبل رأي الآخر وإعلاء قيمة الحوار فيما لفت المدرب عمر خيمي إلى أهمية استبدال أساليب الحفظ بأساليب التفكير والتحليل والبحث وتوسيع المدارك المعرفية عبر تعزيز مهارات البحث العلمي والتفكير النقدي وتمكين أدوات التحدث والإلقاء والإقناع واللغة وسلامة اللفظ وتكريس العمل الجماعي.

المشاركان في البرنامج التدريبي نوار يازجي من دمشق وفاطمة موسى من ريف حمص نوها بمضمون البرنامج التدريبي وأكدا أهمية المشروع الوطني للمناظرات لنثبت للدول الأخرى أن الشعب السوري مثقف ولديه القدرة على إجراء الحوار بشكل ديمقراطي في أي مجال.

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

هيئة التميز والإبداع تحدد مواعيد اختبارات المرحلة الأولى من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين

دمشق-سانا حددت هيئة التميز والإبداع مواعيد اختبارات المرحلة الأولى من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين