موسكو: أمام واشنطن فرصة لمراجعة موقفها من معاهدة الأجواء المفتوحة

موسكو-سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الفرصة ما زالت سانحة للولايات المتحدة وحلفائها لمراجعة مواقفهم بشأن الحفاظ على معاهدة الأجواء المفتوحة.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله اليوم “لا تزال هناك فرصة قبل دخول القانون الخاص بشأن الانسحاب من المعاهدة حيز التنفيذ ولا يزال أمام الأمريكيين وحلفائهم الفرصة لإعادة النظر في مواقفهم بشأن المعاهدة”.

وأنهت الولايات المتحدة إجراءات انسحابها من المعاهدة في الـ 22 من تشرين الثاني الماضي بعد أن بدأتها في الـ 22 من أيار 2020 فيما أعلنت روسيا في الـ 15 من كانون الثاني الماضي عن بدء الإجراءات للانسحاب.

من جهة أخرى أعلن ريابكوف استعداد بلاده لإنهاء تقييد عمل السفارة الأمريكية في موسكو ضمن شروط معينة.

وقال ريابكوف “نحن مستعدون لإلغاء القيود المفروضة على عمل السفارة لكن لا يمكن أن تلغي الحكومة الروسية هذه القيود ببساطة” مضيفاً “لقد بادرت السلطات الأمريكية إلى تقييد عمل السفارة الروسية في الولايات المتحدة ويجب على الحكومة الأمريكية أن تقدم على إلغاء قيودها لكي تقدم الحكومة الروسية على خطوة مماثلة”.

وكانت السفارة الأمريكية في روسيا أعلنت في الـ 30 من الشهر الماضي عزمها تقليص قائمة الخدمات القنصلية لمواطني الدول الأخرى بدءاً من الـ 12 من أيار الحالي ويأتي هذه الإعلان في إطار ما وصفته بالرد على قرار السلطات الروسية منع توظيف غير الأمريكيين في السفارة الأمريكية.

انظر ايضاً

بيان مشترك حول الوقاية من استخدام الانترنت لأغراض إرهابية

موسكو-سانا أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن صدور بيان مشترك بشأن منع ومكافحة استخدام الإنترنت لأغراض …