الشريط الأخباري

سفارات سورية في العديد من دول العالم تنهي استعداداتها لإجراء الانتخابات الرئاسية للسوريين في الخارج

عواصم-سانا

أنهت السفارات السورية في العديد من دول العالم استعداداتها لإجراء الانتخابات الرئاسية للسوريين في الخارج والمقررة في الـ20 من الشهر الجاري.

ففي طهران أكد سفير سورية لدى إيران الدكتور شفيق ديوب أن السفارة أنجزت التحضيرات والاستعدادات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية وفقا لأحكام قانون الانتخابات وتعديلاته وتعليمات اللجنة القضائية العليا.

وأوضح السفير ديوب في تصريح لمراسل سانا أن السفارة اتخذت الإجراءات التي تضمن للمقترع اختيار مرشحه بكل سلاسة وشفافية وديمقراطية مع مراعاة الإجراءات المتبعة للوقاية من فيروس كورونا لضمان سلامة المشاركين بالانتخابات والعاملين عليها مشيراً إلى أن السفارة ستفتح أبوابها يوم الخميس المقبل من الساعة السابعة صباحاً وحتى السابعة مساءً أمام المواطنين السوريين الموجودين على الأراضي الإيرانية والراغبين بممارسة حقهم الدستوري وواجبهم الوطني بانتخاب من يرونه الأكفأ من بين المرشحين لشغل منصب رئيس الجمهورية للمرحلة المقبلة.

ودعا السفير ديوب السوريين الموجودين في إيران إلى المشاركة بكثافة في هذا الاستحقاق الوطني المهم مؤكداً أن هذه الانتخابات ستعكس إرادة السوريين وقرارهم الوطني الحر باختيار رئيسهم بعيدا عن أي تدخل خارجي.

وفي بيروت أنجزت السفارة السورية في لبنان كامل إجراءاتها لممارسة المواطنين السوريين المقيمين في لبنان حقهم الدستوري وواجبهم الوطني من خلال الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الخميس المقبل في مقر السفارة.

وقال المستشار في السفارة جمال نجيب في تصريح لمراسل سانا إن السفارة عملت على تنظيم سير العملية الانتخابية بالشكل الأمثل وقامت بتنسيق الجهود مع الجهات اللبنانية المعنية حيث تم إنجاز كل التحضيرات للعملية الانتخابية بالسفارة من وضع جهاز الباركود وعدد كبير من صناديق الاقتراع لتسهيل عملية الانتخاب بيسر وسهولة.

ولفت نجيب إلى أن السفارة كانت قد دعت جميع السوريين المقيمين في لبنان لتسجيل أسمائهم لدى السفارة من أجل مشاركتهم الوطنية الديمقراطية وقامت بإعداد القوائم واللوائح الانتخابية للمواطنين وإنجاز كامل السجل الانتخابي مؤكدا أن الاستعدادات قد تمت على أكمل وجه لاستقبال الناخبين في يوم الانتخاب الذي يأتي تتويجاً لصمود سورية وانتصارها على الحرب الإرهابية الكونية التي تشن عليها منذ أكثر من عشر سنوات.

وفي الصين أكد الدكتور فادي وسوف المسؤول الإعلامي بالسفارة السورية في بكين لمراسلة سانا أن السفارة أنهت كامل الإجراءات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية.

وقال وسوف إن السفارة على أتم الاستعداد للقيام بواجبها في اليوم المحدد للاستحقاق حيث أتمت كل الإجراءات اللازمة والمطلوبة لنجاح العملية الانتخابية من خلال إعداد القوائم وتجهيز مكان وصندوق الاقتراع بالشكل الأمثل وكل ما يتطلبه ضمان توفير الحرية الكاملة للناخب في ممارسة حقه الانتخابي.

وفي جنوب إفريقيا أنهت السفارة السورية في بريتوريا استعداداتها لاستقبال السوريين الراغبين بالمشاركة بالاستحقاق الانتخابي الرئاسي في العشرين من الشهر الجاري.

وقال عنفوان النائب سفير سورية في جنوب افريقيا في تصريح مماثل إن السفارة نسقت كامل الإجراءات على الأرض لاستقبال السوريين المشاركين بالانتخابات الرئاسية مشيراً إلى الانتهاء من إعداد القوائم الانتخابية وبطاقات الاقتراع وغيرها من اللوازم اللوجستية للعملية الانتخابية من تجهيز المركز الانتخابي بمقر السفارة بصناديق الاقتراع والغرف السرية بما يضمن للناخب الحرية الكاملة في ممارسة حقه الانتخابي وفق أحكام قانون الانتخابات العامة إضافةِ إلى تنظيم عملية دخول وخروج الناخبين من وإلى المركز مع مراعاة الإجراءات الوقائية الخاصة لمواجهة فيروس كورونا.

وفي السويد أشار القائم بالأعمال بالنيابة في السفارة السورية في استوكهولم الدكتور تميم ملكو إلى الانتهاء من إعداد قوائم الناخبين المسجلين لدى السفارة لافتاً إلى أن السفارة تستكمل بعض الإجراءات المتعلقة بمكان الانتخاب ضمن السفارة.

وقال ملكو في تصريح لـ سانا إن مقر السفارة يقع ضمن طابق ببناء والحيز المكاني المخصص لإجراء العملية الانتخابية بالسفارة لا يتسع لأعداد كبيرة من المقترعين بنفس الوقت بموجب قانون الجائحة السويدي المؤقت الذي حدد عشرة أمتار مربعة لكل شخص في الأماكن المغلقة حيث تعمل السفارة لتأمين حجز صالة ضمن البناء مجهزة بالمعقمات والكمامات لاستقبال المغتربين فيها لممارسة حقهم الانتخابي.

وفي البرازيل استكملت السفارة في برازيليا استعداداتها لإجراء الانتخابات الرئاسية يوم الخميس القادم واتخذت جميع الإجراءات اللازمة لإتمام العملية الانتخابية وإنجاحها على أكمل وجه.

وأشارت الوزير المفوض خزامى مصطفى القائم بأعمال السفارة السورية في برازيليا في تصريح مماثل إلى الانتهاء من الإعداد الكامل لكل مستلزمات العملية الانتخابية كتحضير القوائم الانتخابية وصناديق الاقتراع وغرفة الانتخاب السرية وتنظيم دخول أبناء الجالية السورية في البرازيل إلى حرم السفارة مؤكدة أن السفارة اتخذت أيضاً كل الإجراءات الصحية المتبعة للتصدي لوباء كورونا حرصا على صحة وسلامة المواطنين المغتربين في البرازيل.

وفي ماليزيا استكملت السفارة السورية استعداداتها لفتح أبوابها كمركز للانتخابات الرئاسية يوم الخميس المقبل رغم فرض السطات الماليزية قانون تقييد الحركة نتيجة الارتفاع الحاد بعدد المصابين بوباء كورونا.

وأشار تميم مدني القائم بأعمال السفارة في تصريح مماثل إلى أن السلطات الماليزية تجاوبت مع مساعي السفارة السورية لتسهيل وصول المواطنين السوريين دون عراقيل إلى مقر السفارة للمشاركة بهذا الاستحقاق الانتخابي مع ضمان الالتزام بتعليمات التباعد المكاني وارتداء الكمامات وكل الإجراءات الصحية المفروضة.

بدورها أنهت السفارة السورية في كراكاس بفنزويلا كل الإجراءات المطلوبة لإتمام العملية  الانتخابية من صناديق اقتراع وغرفة انتخاب سرية وغيرها من الخدمات اللازمة لضمان حسن سير العملية الانتخابية بيسر وسهولة.

وأشار مكتب الإعلام بالسفارة إلى أنها ورغم إجراءات الحظر التي تفرضها النظم الصحية في فنزويلا لمواجهة وباء كورونا تواصلت مع السلطات الفنزويلية لضمان السماح للمواطنين بالقدوم والمغادرة من وإلى العاصمة لغرض المشاركة في الانتخابات الرئاسية في اليوم المحدد لها لافتاً إلى استجابة السلطات لمطالب السفارة.

وفي أستراليا أنهت القنصلية الفخرية السورية في سيدني كامل الاستعدادات لاستقبال المواطنين السوريين يوم الاستحقاق الانتخابي.

وأشار القنصل الفخري الدكتور ماهر دباغ في تصريح لـ سانا إلى أن القنصلية اتخذت جميع الإجراءات المطلوبة سواء على المستوى التنظيمي من خلال إعداد القوائم وتجهيز المركز الانتخابي وصندوق الانتخاب والغرفة السرية أو من خلال الإجراءات التي سيتم اتخاذها في سياق مواجهة جائحة كورونا.

وفي ملبورن أكد نائب القنصل الفخري عبد الله الطويل في تصريح مماثل أن القنصلية أنهت استعداداتها لإجراء الاستحقاق الانتخابي الرئاسي لأبناء الجالية السورية في المدينة.

ولفت الطويل إلى تجهيز مكان الانتخاب والقوائم الانتخابية وصناديق الاقتراع وغرف الانتخاب السرية وتحديد أماكن الدخول والخروج مع وضع لوائح بالقواعد والشروط الصحية المتبعة لمواجهة جائحة كورونا.

وفي النمسا أنهت سفارة الجمهورية العربية السورية في فيينا استعداداتها لاستقبال المواطنين السوريين المقيمين في النمسا والدول المجاورة المرتبطة بها وذلك لتمكينهم من ممارسة حقهم الدستوري بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

وبين السفير حسن خضور رئيس بعثة الجمهورية العربية السورية في فيينا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية في تصريح لوكالة سانا أنه تم إعداد السجل الانتخابي وكذلك تسهيل عملية سير الانتخابات في مبنى السفارة من خلال تحضير الصندوق الانتخابي وتوفير البطاقات الانتخابية والغرف السرية وتنظيم حركة دخول الناخبين إلى السفارة مع الالتزام بالإجراءات الوقائية المعمول بها في النمسا لمواجهة وباء كورونا.

كما أنهت السفارة السورية في بيلاروس الاستعدادات والتحضيرات لإجراء الانتخابات الرئاسية.

ودعت السفارة المواطنين السوريين المقيمين في بيلاروس والدول المجاورة أوكرانيا ولاتفيا واستونيا وليتوانيا عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى المشاركة المباشرة في الانتخابات وممارسة حقهم الدستوري مشيرة إلى أنه تم اتخاذ كل الإجراءات المطلوبة لإنجاح العملية الانتخابية وضمان التصويت بكل سهولة.

وفي العاصمة الأردنية عمان أنهت السفارة السورية استعداداتها لإجراء الإنتخابات الرئاسية في العشرين من الشهر الجاري.

وأوضح السفير عصام نيال القائم بأعمال سفارة الجمهورية العربية السورية في الأردن في تصريح لمراسل سانا أن السفارة قامت بتأمين متطلبات العملية الإنتخابية من صناديق إقتراع وبطاقات وسجلات وباتت جاهزة لإجراء هذا الإستحقاق الوطني المهم مع مراعاة الشروط الصحية المتعلقة بفيروس كورونا.

وفي القاهرة أنهت السفارة السورية في مصر الاستعدادت لإجراء الإنتخابات الرئاسية.

وقال السفير الدكتور بسام درويش رئيس البعثة الدبلوماسية السورية بالقاهرة في تصريح لمراسل سانا.. إن البعثة الدبلوماسية انتهت من كل الاستعدادات الخاصة بإجراء الإنتخابات الرئاسية وفق الموعد المحدد مضيفاً إن مقر السفارة سيفتح لعملية التصويت يوم الخميس المقبل من الساعة السابعة صباحاً بتوقيت القاهرة وحتى السابعة مساء كما تم توضيح خطوات عملية التصويت وضرورة التزام الناخبين بالإجراءات الإحترازية في ظل جائحة كورونا.

وفي الكويت أكد المستشار في السفارة السورية يامن ماضي في تصريح لـ سانا أن السفارة قامت باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتنظيم الانتخابات الرئاسية في موعدها المحدد مع مراعاة الاشتراطات الصحية المطلوبة في دولة الكويت بسبب جائحة كورونا.

وأشار ماضي إلى تجهيز أربعة صناديق انتخابية مع الغرف السرية اللازمة موزعة على صالات السفارة الثلاث حيث تم عرض صور المرشحين للانتخابات وتجهيز الأرضيات والجدران بالدلالات اللازمة لتطبيق التباعد المكاني أثناء العملية الانتخابية إضافة إلى تجهيز مدخل السفارة بأجهزة الكشف عن الحرارة والمعقمات وأقنعة الوجه والقفازات مشدداً على أهمية المشاركة الواسعة في هذا الاستحقاق الوطني.

وفي بغداد أعلنت السفارة السورية فيها استكمال تحضيراتها اللوجستية لإجراء الانتخابات الرئاسية في العشرين من الشهر الجاري.

وأوضح السفير صطام جدعان الدندح في تصريح لمراسلة سانا في بغداد أن السفارة أنهت كل التحضيرات اللوجستية لإتمام عملية مشاركة السوريين المقيمين في العراق في الانتخابات الرئاسية المرتقبة الخميس المقبل على أكمل وجه وبما يعكس المناخ الديمقراطي لهذه الانتخابات وانطلاقاً من أن الانتخاب حق دستوري لكل مواطن سوري وواجب عليه.

ولفت الدندح إلى أن السفارة جهزت صناديق اقتراع ومطبوعات وكل مستلزمات العملية الانتخابية كي يتمكن المواطنون من ممارسة حقهم الانتخابي بسهولة ويسر والإدلاء بأصواتهم بكل حرية من خلال تخصيص غرفة سرية مشيراً إلى تخصيص مساحات واسعة داخل حديقة ومبنى السفارة لاستقبال المواطنين.

وأشار الدندح إلى دعوة وسائل الاعلام العراقية والمعتمدة في العراق بهدف التغطية الإعلامية لسير العملية الانتخابية وقال: إن السفارة خاطبت الجهات الأمنية العراقية عن طريق وزارة الخارجية العراقية لتعزيز الإجراءات الأمنية خلال العملية الانتخابية وتنظيم حركة مرور المركبات والمواطنين أمام مقر السفارة إضافة إلى الحرص على تطبيق كل الإجراءات الصحية المقررة من قبل اللجنة العليا للصحة وللسلامة الوطنية لمكافحة وباء كورونا في العراق.

وفي الأرجنتين أنهت السفارة السورية فيها التحضيرات اللازمة المتعلقة بإجراء الانتخابات الرئاسية وفقاً لأحكام قانون الانتخابات العامة وضمان مراعاة جميع الإجراءات المتعلقة بالوقاية من فيروس كورونا.

وقال ماهر محفوظ القائم بالأعمال بالنيابة في السفارة في تصريح لـ سانا إن السفارة ستفتح ابوابها يوم الخميس المقبل من الساعة السابعة صباحاً حتى السابعة مساءً بتوقيت الأرجنتين لاستقبال جميع المواطنين السوريين من كل أنحاء الولايات الأرجنتينية ومن جمهوريتي الباراغواي والأوروغواي.

وأشار محفوظ إلى أن السفارة استطاعت بالتعاون مع السلطات الأرجنتينية تأمين إذن التنقل لتوجه المواطنين السوريين نحو السفارة وتسهيل حركتهم عبر الحواجز الشرطية بسبب فرض حظر السفر بين الولايات.

كما أنهت العديد من السفارات والقنصليات السورية في العديد من دول العالم إجراءاتها لاستقبال المواطنين السوريين المقيمين في تلك الدول لممارسة حقهم بالانتخابات الرئاسية المرتقبة.

وكان رئيس مجلس الشعب حموده صباغ حدد خلال جلسة استثنائية للمجلس موعد إجراء الانتخابات الرئاسية للسوريين في الخارج يوم الـ20 من أيار الجاري وللمواطنين السوريين في الداخل يوم الـ26 من الشهر نفسه.

انظر ايضاً

سوسان: مشاركة السوريين بالانتخابات الرئاسية دليل تمسكهم بالقرار الوطني المستقل ورفضهم التدخل في شؤون بلادهم

دمشق-سانا أكد معاون وزير الخارجية والمغتربين الدكتور أيمن سوسان أن المشاركة الواسعة للسوريين في الانتخابات …