الشريط الإخباري

الجمعية الفلكية السورية: ذروة زخات شهب (إيتا الدلويات) مساء الخميس المقبل

دمشق-سانا

أعلنت الجمعية الفلكية السورية أن ذروة هطل زخات شهب (إيتا الدلويات) التي تحدث سنوياً ستكون يوم الخميس المقبل.

وأوضح عضو الجمعية طارق الخطيب في تصريح لـ سانا أن مصدر تساقط الشهب عامة هو المذنبات وتساقط زخات الشهب المرتقبة في السادس من أيار الجاري قادمة من المذنب الشهير “هالي”.

وبين الخطيب أن البعض يتساءل ما علاقة المذنبات بالشهب وحول ذلك يجب التوضيح بأنه أثناء دورة المذنب حول الشمس تتفتت بقايا منه أثناء اقترابه منها وتبقى في مداره وحين تقترب الأرض من هذه البقايا تجذبها إليها لنراها نحن من الأرض على شكل خطوط مضيئة في السماء تحترق عند دخولها واحتكاكها بالغلاف الجوي.

وسميت زخات الشهب المتوقع مشاهدتها بـ (إيتا الدلويات) نسبة لكوكبة الدلو وتكون ذروتها في هذا العام يوم الـ 6 من أيار وبمعدل “40 إلى 85” شهابا في الساعة حيث تغرب الشمس في ذلك اليوم عند الساعة السابعة وثلاث وعشرين دقيقة وفق الخطيب.

وأوضح الخطيب أنه يمكن للمهتمين الاستمتاع بمشاهدة كوكب المريخ واضحاً في السماء لجهة الغرب في الساعة الـ 8 مساء من ذلك اليوم وكوكبي المشتري وزحل في الساعة الـ 3 والنصف صباحا للجهة الجنوبية الشرقية أثناء متابعتهم هطول الشهب مبيناً أنه تفضل متابعة هذه الظاهرة من مناطق تخلو من التلوث الضوئي والهوائي بعيداً عن المدينة حيث تكون السماء صافية وواضحة.

محمد عماد الدغلي

انظر ايضاً

الجمعية الفلكية السورية: الـ 23 من أيلول أول أيام فصل الخريف

دمشق-سانا يوم السبت المُقبل أول أيام فصل الخريف “فلكياً” في النصف الشمالي من الكرة الأرضية …