الشريط الأخباري

النقل الذكي.. مجال تنافسي جديد والراكب يختار العرض الأفضل عبر هاتفه

دمشق-سانا

تضع قوننة خدمة النقل الذكي للركاب حداً للنقل العشوائي عبر السيارات الخاصة داخل وبين المدن والمحافظات وتفتح مجالاً جديداً لفرص عمل منظمة للراغبين من شركات وأفراد مع ضمان خدمة آمنة تتيح خيارات متعددة للركاب.

وصدر القانون رقم 16 لعام 2021 القاضي بالسماح للشركات المرخصة والسيارات الصغيرة السياحية والمتوسطة ميكرو باص التي لا يزيد عدد ركابها على عشرة ركاب والمسجلة في الفئة الخاصة بنقل الركاب وفق نظام التطبيق الإلكتروني.

والتطبيق الإلكتروني وفق مدير النقل الطرقي بوزارة النقل محمود أسعد عبارة عن برنامج يعمل على شبكة الإنترنت عبر الهواتف الذكية والأجهزة الحاسوبية ويؤدي مهام محددة تتعلق بنقل الركاب مشيراً إلى أن مهمة الوزارة تتمثل بتلقي طلبات الترخيص من الشركات التي تريد الاستفادة من الخدمة بعد موافقة الهيئة الناظمة للاتصالات عليها.

وفي تصريح لـ سانا أوضح أسعد أن شركات خاصة مرخصة وفق القانون تقوم بإنشاء هذه التطبيقات التي تتيح لأصحاب السيارات الخاصة الاشتراك في التطبيق وتقديم خدمة النقل ضمن المدن وبين المدن الأخرى مشيراً إلى أنه يحد من ظاهرة النقل العشوائي داخل وبين المدن والمحافظات ويسهم بمعالجة الاختناقات المرورية.

وذكر أسعد أن الخدمة مسموحة للسيارات السياحية والمكيروباصات الخاصة التي لا يزيد عدد ركابها على 10 ولا يحق للسيارات العمومي الاشتراك فيها.

وعن الفوائد التي يقدمها التطبيق أوضح أسعد أنه يوفر آليات إضافية بخدمة النقل ودخلاً إضافياً قانونياً لأصحاب الآليات دون أي اختلاف على تكلفة الرحلة التي تحدد مسبقاً عبر التطبيق وفرص عمل جديدة كما يوفر حالة من الأمان للمواطن من خلال تحديد معلومات عن الآلية والسائق.

من جانبه أوضح مدير الهيئة الناظمة لقطاع الاتصالات المهندس منهل جنيدي أن مسؤولية الهيئة تتمثل في سلامة التطبيق الذكي برمجياً وآلية عمله لافتاً إلى تشكيل لجنة ضمن الهيئة لمتابعة الموضوع ودراسته من كل الجوانب وموضحاً أن الترخيص جاهز حالياً ويتم تدقيقه في مراحله الأخيرة وقريباً ستصدر التراخيص للتطبيقات لأي شركة تحقق الشروط الموضوعة من قبل الهيئة.

وبين جنيدي أن التطبيق يوفر للمستخدم جميع المعلومات عن سيارات الشركات كرقمها ولونها ونوعها والمسافة المقطوعة وزمن الوصول والمبلغ الواجب دفعه ما يتيح له حرية الاختيار ويحقق بيئة تنافسية بين الشركات لتوفير الخدمة والسعر الأنسب للمواطنين.

نائل ملاح صاحب شركة نقل خاصة أشار إلى أهمية هذه الخدمة لجهة توفير عرض عمل للشباب وزيادة دخلهم إضافة لتخفيف الازدحام المروري واستهلاك الوقود وخاصة أنها ستكون وسيلة آمنة للتنقل ما يشجع شريحة كبيرة من المواطنين على استخدامها.

بشرى برهوم