الشريط الأخباري

نموذج علمي لعربة متعددة المهام

اللاذقية-سانا

مجموعة من الطلاب المميزين في الصف الثاني الثانوي العلمي بمدرسة قرية بيت عانا في ريف اللاذقية وبعد حصولهم على الدعم قاموا بتطبيق وتصميم النموذج العلمي الأولي لعربة روبوت متعددة المهام تصلح للاستخدامات المدنية والتقنية وغيرها.

عن هذه العربة بين المدرس المشرف علي نصر معلا لـ سانا الشبابية أنه واعتمادا على المنهاج التربوي الحديث والمميز من حيث كم ونوع المعلومات وسماحية طرق التعليم المتبعة من حيث البحث والمشاريع والتوسع الممنهج في المعلومات وبدعم من إدارة المدرسة ومدير التربية تشكلت مجموعة من الطلاب المميزين وتم توزيع المهام بدقة بين إعداد الأبحاث النظرية والتطبيقات العملية وعمليات التصميم والبرمجة وغيرها.

الجوانب المميزة في العربة بحسب معلا هي أنها تعمل على الطاقة المتجددة وتعمل على الطاقة الشمسية وعلى وحدات التغذية ليثيوم ايون وتتحرك بشكل يدوي ومبرمج لاسلكي ويمكن قيادتها من أي مكان في العالم لافتا إلى أن التصميم تم بطريقة مفتوحة المصدر أي يمكن استخدامها في مجالات الاستطلاع المدني والتصوير والمراقبة والحراسة الذاتية وكشف العبوات والألغام.

الطالبة حلا زاهر من الفريق بينت أنه يمكن أيضا وبعد إضافة ذراع روبوتية تفكيك العبوات وازالتها عن بعد مشيرة إلى أنه يمكن أن تستخدم أيضا في سبر الانفاق والمناطق المجهولة لكونها مزودة بكاميرا حرارية ليلية بزاوية رؤية واسعة ومدى بعيد.

أما الطالبة هيا هزار من الفريق فأوضحت أنه يمكن استخدامها بعد استبدال البرج القتالي بالإطفاء في الغابات الحراجية التي يصعب الوصول إليها ويمكن بعد تزويد العربة بوحدة إرسال راديوي بعيد المدى وكمبيوتر مبرمج أن تستخدم في مجال الفضاء.

وبينت أن سير العربة يعتمد على نظام معقد من الميكانيك والفيزياء والالكترونيات والبرمجة يسمى “ماكينيوم روبوت” وهو نموذج سويدي يستخدم في أربعة بلدان في العالم.

لمياء الرداوي