الشريط الإخباري

بوريل: متفائلون بمحادثات فيينا لإعادة إحياء الاتفاق النووي

بروكسل-سانا

أعرب مفوض السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن تفاؤله بالمحادثات الجارية في فيينا بين إيران ومجموعة أربعة زائد واحد بهدف العودة إلى تنفيذ الاتفاق النووي بشكل كامل وفعال من جميع الأطراف.

ونقلت وكالة آكي الإيطالية عن بوريل قوله في مؤتمر صحفي عقده في بروكسل بعد انتهاء الاجتماع الافتراضي غير الرسمي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد اليوم “المحادثات التي أجراها مسؤولو الاتحاد بوصف بروكسل الطرف المنسق للاتفاق مع كل من الأمريكيين والإيرانيين أظهرت وجود إرادة لدى الطرفين للتوصل إلى اتفاق وهذا خبر ممتاز”.

وأوضح بوريل أن الفرق التفاوضية تتابع عملها في فيينا لمناقشة رفع العقوبات الأمريكية عن إيران وعودة واشنطن إلى الاتفاق بعد انسحابها منه عام 2018.

واستعرض بوريل أمام وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الجهود التي يبذلها وفريقه من أجل إعادة وضع الاتفاق النووي على الطريق الصحيح.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده أعلن في وقت سابق اليوم أن المحادثات في فيينا تسير بالطريق الصحيح وقد تحقق بعض التقدم لكن لم يتم الوصول الى المرحلة النهائية بعد.

وكانت الإدارة الأمريكية السابقة خرجت من الاتفاق النووي بشكل منفرد وأعادت العمل بالعقوبات على إيران بشكل يخالف التزاماتها بموجب الاتفاق ورغم إعلان الإدارة الحالية برئاسة جو بايدن رغبتها بالعودة إلى الاتفاق إلا أنها لم تفعل ذلك حتى الآن وتحاول ابتزاز إيران في ملفات أخرى.

بدورها تصر إيران على ضرورة عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق ورفع العقوبات قبل أن تعود هي عن تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق كما ترفض بشكل قاطع إجراء أي مفاوضات جديدة بشأن ذلك أو ربط هذا الأمر بملفات أخرى.

انظر ايضاً

الاتحاد الأوروبي يجري أول تحقيق بموجب قانون جديد مع شركات آبل والفابيت وميتا

بروكسل-سانا أعلنت هيئة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي اليوم أنه سيتم التحقيق مع شركات آبل …