الشريط الأخباري

بورتنيكوف: سورية قوضت الإمكانات القتالية لإرهابيي (داعش)

موسكو-بطرسبورغ-سانا

أكد مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي إلكسندر بورتنيكوف أن سورية نجحت في ضرب تنظيم “داعش” الإرهابي وتقويض إمكاناته القتالية وتدمير هيكله التنظيمي فيها وقطع قنوات دعمه بالموارد المادية.

وقال بورتنيكوف في الجمعية البرلمانية الدولية للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة اليوم في بطرسبورغ: “إن الهزائم المتلاحقة التي تعرض لها تنظيما “داعش” والقاعدة الإرهابيان وانحسار مواقعهما في منطقة الشرق الأوسط أدت إلى حقيقة أن تركيز متزعمي هذه التنظيمات بدأ يتحول تدريجياً نحو دول جنوب شرق ووسط آسيا وفى الوقت نفسه يتزايد اهتمامهم بأفريقيا”.

إلى ذلك حذر بورتنيكوف من تصاعد احتمالات وقوع هجمات إرهابية مزدوجة على الأراضي الروسية وقال: “هناك خطر متنام لتنفيذ إرهابيين هجمات مزدوجة يقومون خلالها بالانتظار بعد التفجير الأول إلى حين وصول عناصر وضباط إنفاذ القانون لتنفيذ التفجير الثاني وإيقاع عدد كبير من الضحايا”.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن الهجمات على المواطنين باستخدام السكاكين أو عمليات الدهس تتصاعد أيضاً لافتاً إلى أن “هؤلاء السفاحين مهتمون بشكل كبير بالهجمات الإرهابية التي لا تحتاج إلى الكثير من التمويل”.

وأشار إلى أنه تم خلال العامين الماضيين إحباط 129 جريمة ذات طبيعة إرهابية بينها 78 محاولة لتنفيذ هجوم إرهابي على روسيا وذلك بجهود أجهزة القوات الخاصة ووكالات إنفاذ القانون في البلاد كما تمكنت من اقتلاع جذور عصابات إجرامية سرية في شمال القوقاز وإفشال مخططات بعض المنظمات الإرهابية.

وأضاف: إن روسيا وسعت من الأدوات المستخدمة لمحاربة الإرهاب وتمويله وتواصل العمل على وضع تشريعات أيضاً بهذا الشأن.

انظر ايضاً

القوات العراقية تطلق عملية أمنية لملاحقة فلول إرهابيي (داعش)

بغداد-سانا بدأت القوات العراقية المشتركة اليوم عملية أمنية واسعة لملاحقة فلول تنظيم “داعش” الإرهابي في …