الشريط الأخباري

الناتو يعلن سحب قواته من أفغانستان

بروكسل-سانا

أعلن حلف شمال الأطلسي ناتو أنه سيسحب قواته من أفغانستان بحلول الأول من أيار المقبل بالتوازي مع تحرك مماثل لسحب القوات الأمريكية.

وجاء تحرك الناتو مباشرة بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس أن القوات الأمريكية “ستتم انسحابها من أفغانستان في أيلول المقبل” مشيراً إلى أن دول الناتو ستسحب قواتها أيضاً بحلول الأول من أيار المقبل على أن تتم عملية الانسحاب في غضون بضعة أشهر.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الناتو قوله إن “الدول الأعضاء فيه قررت المباشرة بسحب قواتها من أفغانستان بحلول الأول من أيار القادم”.

وفي خطوة مماثلة أعلن رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون اليوم أن بلاده ستحذو حذو الولايات المتحدة لسحب قواتها من أفغانستان مشيراً إلى أن القوات الأسترالية المتبقية في هذا البلد ستكمل انسحابها في أيلول المقبل.

وشاركت أستراليا سابقاً بأكثر من 15 ألف جندي في إطار قوات الناتو بأفغانستان لكن لم يبق من هذه القوات سوى 80 فرداً عسكرياً فقط.

وكانت بريطانيا وألمانيا أعلنتا أمس نيتهما الانسحاب من أفغانستان بالتزامن مع خطط واشنطن لتؤكدا بذلك مجدداً التزامهما بإملاءات الولايات المتحدة والتحرك بحسب ما ترسمه من خطوات.

يذكر أن بايدن أعلن في وقت سابق إرجاء سحب قواته من أفغانستان من أيار إلى الـ11 من أيلول القادم متذرعاً بأن الالتزام بالموعد السابق “أمر صعب”.

واعتادت الإدارات الأمريكية المتعاقبة على التراجع عن إعلانات مسبقة لسحب قواتها من الدول التي تحتلها تحت ذرائع مختلفة.

انظر ايضاً

الصين: حلف الأطلسي يصعد التوتر ويسعى إلى خلق مواجهات مفتعلة

بكين-سانا أكدت الصين أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) يصعد حالة التوتر ويسعى إلى خلق مواجهات …