الشريط الإخباري

روسيا وإيران توقعان اتفاقية تعاون دفاعي بينهما

طهران-سانا

أكدت روسيا وإيران مواقفهما الثابتة حيال ضرورة مكافحة الإرهاب والتطرف فى المنطقة والعالم والتصدى للسياسات الأمريكية الرامية إلى التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى والتي أدت إلى زعزعة الأمن في المنطقة.

وقال وزير الدفاع الإيرانى العميد حسين دهقان خلال مؤتمر صحفى مع نظيره الروسي سيرغى شويغو في ختام جلسة المباحثات الأولى في طهران.. إن إيران وروسيا لديهما رؤية مشتركة تجاه أسباب زعزعة الأمن فى المنطقة والسياسات الأمريكية للتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وضرورة التصدى لها.

وأضاف.. “إن الأوضاع السائدة اليوم في المنطقة والعالم تحتم على روسيا وإيران أن تتعاونا من أجل إرساء السلام والاستقرار والأمن في المنطقة والعالم وأن قادة البلدين لديهما إرادة حازمة وحاسمة لتعزيز التعاون في هذه المجالات”.

وأكد دهقان أهمية أن تتحد دول المنطقة في مواجهة الإرهاب والتطرف وتعقد معاهدة أقليمية لإدارة الأزمات وأيضا ضرورة حل مشاكل المنطقة من قبل دولها دون تدخل خارجى تجنبا لمفاقمة أزماتها مشددا على أن الأمن المستدام في المنطقة والعالم يحتاج لإرادة دولية لاقتلاع الإرهاب والتطرف.

ولفت وزير الدفاع الإيرانى إلى أن إيران وروسيا اتفقتا خلال هذه المفاوضات على تسريع عملية التعاون في مجال التكنولوجيا العسكرية وباقي مجالات التعاون بين البلدين من أجل تعزيز الدور الإقليمي والعالمي لهما.

وقال .. “إننا نعتبر هذه الزيارة واتفاقية التعاون التى وقعناها نقطة انطلاق لتعزيز تعاوننا العسكرى والسياسي في مختلف المجالات وحسب جدول زمنى محدد”.

من جهته أكد وزير الدفاع الروسي أن بلاده تعتبر تعميق العلاقات الدفاعية والتقنية مع إيران عاملا مهما في ضمان الأمن والاستقرار بالمنطقة والعالم مشيرا إلى أن التهديدات الموجودة في المنطقة تشكل تحديا مشتركا لإيران وروسيا.

وقال.. “إن بلاده تولي أهمية بالغة للإجراءات التى تتخذها إيران في مجال التصدى للإرهاب ومكافحة المخدرات “داعيا إلى التعاون المشترك في هذا المجال”.

وأضاف ..”إن إيران دولة أساسية في ضمان الأمن الأقليمي وإن التعاون المشترك بين البلدين مهم لمواجهة الإرهاب والتصدي للتحديات ومعالجة المشاكل المشتركة”.

وأشار إلى أهمية اتفاقية التعاون الدفاعي بين روسيا و إيران معربا عن أمله بأن تساهم في تطوير التعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين أكثر فأكثر.

ونوه شويغو بالتوجه البناء الذي تعتمده إيران لإثبات سلمية برنامجها النووى وقال ..”إن روسيا أعلنت دوما دعمها لهذا التوجه” معربا عن ارتياحه للزيارة التي يقوم بها إلى إيران وأهمية التعاون الشامل بين البلدين.

وأكد الجانبان خلال اللقاء عزم البلدين على الارتقاء بمستوى العلاقات الدفاعية واتفقا على تسوية المشاكل المتعلقة بمنظومة /اس 300/ووقع وزير الدفاع الإيرانى مع نظيره الروسي اتفاقية تعاون في المجال الدفاعى والأمني وأكدا ضرورة تعزيز ورفع مستوى التعاون العسكرى بين إيران وروسيا نظرا إلى المصالح المشتركة بين البلدين.

وأكدت الاتفاقية تعزيز العلاقات و ضرورة حفظ السلام والأمن والاستقرار والتعاون في مجالات التصدي للإرهاب والنزعات الانفصالية والتطرف والارتقاء بالعلاقات وصون مصالح البلدين والرقي بمستوى التعاون الثنائي للحفاظ على الأمن والسلام الإقليمي.

وخلال لقائه شويغوفي وقت سابق اليوم أدان دهقان العدوان الإرهابي الصهيوني على مزارع الأمل في القنيطرة وقال “إن هذا العمل الإرهابي الصهيوني في القنيطرة هو استمرار لجرائم الكيان الصهيوني في فلسطين وسورية والعراق ولبنان ويشكل دعما صريحا للإرهابيين التكفيريين حيث أكمل السجل المخزي لهذا الكيان”.

وأشار دهقان إلى أن أمريكا والغرب يسعون عبر سياساتهم إلى استنزاف الإمكانيات والبنى التحتية الاستراتيجية للدول المستقلة مشددا على إيران وروسيا بإمكانهما من خلال تعاونهما الاستراتيجي الحؤول دون توسيع الهيمنة الأمريكية وتدخلاتها.

وأوضح دهقان أن إيران المستقلة وروسيا القوية ركنان مهمان في تأمين استقرار وأمن المنطقة والعالم مشيرا إلى أن للبلدين وجهات نظر مشتركة حيال القضايا الإقليمية والدولية داعيا إلى الاستفادة من الإمكانيات المتاحة للبلدين في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات.

وحول المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد أكد وزير الدفاع الروسي أن بلاده أعلنت دائما دعمها للتوجه الذي تنتهجه إيران في إثباب سلمية برنامجها النووي.

وكان وزير الدفاع الروسي وصل إلى طهران مساء أمس في زيارة رسمية لإجراء مباحثات أمنية وعسكرية وإقليمية وبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

يذكر أن وزير الدفاع الإيراني زار في حزيران الماضي روسيا للمشاركة في الاجتماع الدولي الأمني الثالث الذى عقد في موسكو وقدم حينها دعوة لنظيره الروسى لزيارة إيران.

انظر ايضاً

روسيا وإيران توقعان اتفاقية تعاون تتضمن مشروع السكك الحديدية رشت-أستارا

طهران-سانا وقعت روسيا وإيران اليوم اتفاقية للتعاون المشترك تتضمن بناء سكة حديدية تربط ميناء آستارا …