الشريط الأخباري

تعزيز اعتماد مشروع خط الجر الثاني للمياه من أعالي نهر العاصي بمبلغ 2 مليار ليرة

حماة-سانا

أوضح المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة حماة الدكتور مطيع عبشي أنه تم تعزير الاعتماد المالي لمشروع خط الجر الثاني للمياه من أعالي نهر العاصي بمبلغ 2 مليار ليرة سورية استكمالاً لأعمال تنفيذه.

وأضاف المدير العام في تصريح لمراسل سانا اليوم: إن هذا المشروع واحد من أهم مشاريع المياه الاستراتيجية على مستوى سورية ويتضمن محطة ومنشآت توزيع في منطقة القصير بمحافظة حمص إضافة إلى تنفيذ خط مياه بطول 82 كيلومتراً بدءاً من المحطة وصولاً إلى مدينة حماة ومن المخطط أن يروي المشروع 65 بلدة وقرية وتجمعاً سكانياً في محافظتي حمص وحماة يبلغ إجمالي عدد سكانها 2.5 مليون شخص.

ولفت عبشي إلى أن أهمية المشروع تكمن بأن المياه تجري بالخط دون الحاجة إلى الضخ فضلاً عن أنه مصمم على أن يمد المناطق على طول امتداده بمياه الشرب لـ 35 عاماً مقبلاً.

من جهتها بينت المهندسة سوسن عرابي مديرة الوحدات الاقتصادية في المؤسسة العامة لمياه الشرب في حماة أنه تم تنفيذ قسم من مشروع خط الجر الثاني بإنشاء قناة من البيتون المسلح على شكل نعل فرس والقسم الآخر تم تنفيذه بالاعتماد على قساطل مصنوعة من مادة الفونط المرن المقاوم ولا سيما الواقعة بالقرب من تقاطعات الطرق وسواها.

وأشارت عرابي إلى أن معظم مستلزمات العمل من القساطل وغيرها متوافرة لدى مستودعات المؤسسة وعقود العمل مبرمة مع إحدى جهات القطاع العام لمتابعة أعمال تنفيذ المشروع فوراً.

يذكر أن مشروع الخط الثاني لجر مياه أعالي العاصي الذي تم رصده هذا العام بمبلغ 800 مليون ليرة سورية بدأ إنجاز أعماله في العام 2006 وتوقفت خلال السنوات الماضية من جراء سيطرة الجماعات الإرهابية على عدد من المناطق المار فيها الخط مثل تلبيسة والرستن وغيرهما وعقب تحريرها من الإرهاب منذ نحو عامين تقرر استئناف العمل بالمشروع.

عبدالله الشيخ

انظر ايضاً

إنشاء سدة ترابية على نهر العاصي في منطقة الغاب لزيادة مياه الري واستثمار الأراضي الزراعية

حماه-سانا أنهت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب ومديرية الموارد المائية في حماة أعمال إنشاء سدة …