الشريط الأخباري

إكثار بذار حماة: وضع خط فرز البطاطا بالخدمة في حزيران المقبل

حماة-سانا

باشر فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بحماة عمليات التأهيل الفني لإعادة تشغيل خط فرز بذار البطاطا الناتجة عن المشروع الوطني لإنتاج البذار.

وبين مدير فرع المؤسسة عبد الغني الأسود في تصريح لمراسل سانا أن إعادة تاهيل الخط الذي توقف عن العمل لفترة طويلة يأتي انسجاما مع النتائج الإيجابية للمشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا والذي سيرفد المكتتبين من المزارعين بكميات كبيرة من البذار محلية المنشأ لافتا إلى أن الخط يعد الوحيد لدى المؤسسة وقد تم تشكيل فريق فني متخصص من كوادر المؤسسة سيقوم بكل أعمال الصيانة الميكانيكية والكهربائية والالكترونية اللازمة لتشغيله ووضعه في الخدمة بداية حزيران القادم.

وأشار الأسود إلى أن الخط سيستقبل عند وضعه بالخدمة كل الكميات المنتجة في المشاريع الشبكية والحقلية لإنتاج بذار البطاطا في ثلاث محافظات هي حماة وحلب والسويداء وتنظيفها وغربلتها واعادة تصنيفها وفق الحجوم الزراعية ومن ثم تغليفها في أوزان 25 كيلوغراما و50 كيلوغراما مبيناً أن قسما من البذار سيعاد لتغذية حقول المشروع الوطني لاكثار بذار البطاطا والقسم الآخر سيجري بيعه للمزارعين المكتتبين وهو ما سيخفف من كميات البذار التي يجري استيرادها سنويا.

ويهدف المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا لتغطية الطلب المتزايد على البذار محلية المنشأ بأسعار مخفضة ورفع إنتاجية القطاع الزراعي والاستغناء عن الاستيراد.