الشريط الإخباري

مشهد مختلف أمام محطات الوقود بعد تطبيق نظام الرسائل النصية القصيرة – فيديو

دمشق-سانا

تغير المشهد كلياً أمام محطات الوقود في المحافظات اليوم حيث غابت مظاهر الازدحام والصفوف الطويلة للسيارات التي تنتظر دورها للتعبئة مع بدء تطبيق الآلية الجديدة لبيع مادة البنزين وفق نظام الرسائل النصية القصيرة الذي أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية تطبيقه اليوم.

“يرجى استلام بنزين من محطة الجلاء بدمشق” رسالة وصلت صباحاً لـ سليمان مشرف كانت كفيلة على حد تعبيره بإنهاء معاناة واختصار ساعات طويلة من الانتظار أمام محطة الوقود وقال لمندوبة سانا: “وصلتني الرسالة صباح اليوم وتوجهت إلى الكازية ولم يكن أمامي سوى سيارتين وبعد تمرير بطاقتي الإلكترونية على الجهاز المخصص حصلت على 20 ليتراً من البنزين بسهولة ويسر”.

ورأى مشرف أن الآلية الجديدة خففت من عمليات التلاعب بالكميات وبيع البنزين المخصص للكازية بأسعار عالية وأمنت التوزيع العادل للجميع.

وبعد تعبئة سيارته وفق الآلية الجديدة يقول غيث مانجي: “لا مجال للمقارنة والوضع اختلف بشكل جذري وأصبحت العملية ميسرة.. فسابقاً كنا نقف 4 ساعات أو أكثر على الدور وقد لا نحصل بعدها على المادة بسبب التلاعب بالدور والتوزيع غير العادل للمخصصات”.

عز الدين نمور العامل في كازية الجلاء قال: منذ افتتاح المحطة في السادسة صباحاً بدأت السيارات التي استلم أصحابها الرسائل تتوافد لتعبئة البنزين معرباً عن ارتياحه لاختفاء مشهد الازدحام والطوابير.

ومن كازية آمال بالمزة ينهي السبعيني أسعد أبو خميس تعبئة سيارته ويتحدث عن الفرق الهائل الذي لمسه بعد تطبيق آلية الرسائل وقال: لم أكن أقوى سابقاً على الانتظار لساعات على الدور فيما أنهيت اليوم التعبئة بخمس دقائق.

وأوضح صاحب كازية آمال تيسير ليلو أن الآلية الجديدة نظمت عملية التعبئة وباتت ميسرة وسهلة بحيث خصصنا عاملاً مهمته التأكد من وصول الرسائل النصية إلى أجهزة المواطنين للدخول إلى الكازية وإنهاء التعبئة بفترة زمنية قصيرة حيث أنهينا منذ الصباح تعبئة 600 سيارة بمخصصات 20 ليتراً لكل سيارة.

وفي دير الزور بدأ تطبيق الآلية الجديدة في المحافظة وذكر مدير فرع محروقات دير الزور المهندس فايز أبو عراج أنه اعتباراً من اليوم بدأت جميع محطات الوقود في المحافظة تطبيقها لافتاً إلى أن هذا الأمر ساهم بصورة كبيرة في تخفيف الازدحام على محطات الوقود ونظم عملية بيع المادة.

بدوره أشار مدير محطة شركة المحروقات بدير الزور فهد الرياش إلى أنه ومنذ الساعات الأولى لتطبيق الآلية الجديدة لتعبئة البنزين انتهت حالة الازدحام التي كانت تشهدها المحطة خلال الفترة السابقة.

ونوه عدد من المواطنين بهذه الخطوة مشيرين إلى أن آلية التوزيع الجديدة خففت من معاناتهم في الحصول على المادة حيث أشار حسين العمشة إلى أن آلية التوزيع أتاحت له تزويد سيارته بالبنزين في غضون دقائق معدودة فيما قال صاحب سيارة الأجرة سالم الخضر: إنه تلقى الرسالة عند الثامنة والنصف من صباح اليوم وتمكن من تزويد سيارته بالبنزين بعد نصف ساعة فقط.

وفي اللاذقية قامت شركة تكامل بتعديل كامل أجهزة القطع في جميع كازيات المحافظة لتصبح تعبئة البنزين عن طريق الرسائل النصية فقط.

ولاقت الآلية الجديدة لتوزيع البنزين استحساناً وأصداء إيجابية لدى أبناء محافظة اللاذقية وقال المهندس طلال غانم من مديرية التجارة وحماية المستهلك مراقباً عمل الكازية: إنه يتم تدقيق وصول رسالة نصية باسم السيارة ورقم البطاقة.

عبير ديب عامل في كازية بغداد قال: إن تطبيق الآلية الجديدة أنهى حالة الازدحام الشديد على الكازيات بينما رأى المواطن خالد جولاق أنه في السابق كان لا يستطيع الانتظار على محطات الوقود وأنه اليوم استلم الرسالة وهو جالس في مكتبه وقام بمراجعة المحطة المذكورة وتعبئة البنزين مباشرة.

وأكد عدد من المواطنين من درعا أن الآلية الجديدة لتوزيع مادة البنزين أفضل وتنهي التلاعب والازدحام وبين خالد كرتلي أنه لم ينتظر على المحطة أكثر من دقائق حيث قطع بطاقته وحصل على مخصصاته دون أي ازدحام بينما رأى بشار المصري أن الآلية الجديدة أفضل من السابق وهي تحمي الناس من التلاعب الحاصل سابقاً.

وفي محافظة حمص وخلال لقاء عدد من المواطنين بمحطة الشعلة أشار المواطن أحمد الحفيان إلى أن الآلية الجديدة لتوزيع البنزين مريحة جداً مبيناً أنه منذ حوالي عشرين يوماً لم يستلم مادة البنزين ولكن مع تطبيق الآلية الجديدة وصلته رسالة مؤكداً أن الدور منظم بشكل كبير ولا توجد أي تجاوزات تذكر.

أم محمد أشارت إلى أنه بعد ساعات من تفعيلها البطاقة وصلتها رسالة لتعبئة البنزين مؤكدة أن الآلية جديدة توفر الوقت والوقوف لساعات طويلة بانتظار الحصول على المادة.

مدير فرع محروقات في طرطوس المهندس عدنان ديب أكد أن التطبيق الجديد بما يخص توزيع المازوت والبنزين أحدث فرقاً كبيراً على توزيع المواد لناحية تخفيف حالة الازدحام التي كانت تحصل أمام محطات الوقود إضافة إلى ضمان وصول وتوزيع المادة لكل المواطنين بشكل أمثل وعادل وتساوي زمن الحصول كل شخص على مخصصاته.

بدورهم عدد من السائقين عبروا عن ارتياحهم للخطوة حيث أكد أحدهم أنه تلقى رسالته اليوم وبموجبها وصل إلى الكازية المخصصة له ليعبئ مخصصاته منها دون الحاجة للانتظار ساعات طويلة على الدور بسبب الازدحام أمام الكازيات فيما أكد آخر أن القرار خفف العشوائية والازدحام.

وفي حماة انتهت حالة الاكتظاط الشديد واصطفاف طوابير طويلة للسيارات عند محطات الوقود الأمر الذي بعث في نفوس المواطنين أصحاب المركبات الراغبين في تعبئة المحروقات ارتياحاً كبيراً.

وفي تصريحات لمراسل سانا اليوم بين ضاهر ضاهر مدير فرع محروقات أن الرسالة التي تصل لصاحب المركبة تفيد بالمحطة الواجب التعبئة منها وذلك خلال 24 ساعة من وصول الرسالة وبحال انتهاء المدة يمكن إعادة الطلب مجدداً.

وفي حلب أوضح المهندس سائد البيك مدير فرع الشركة العامة للمحروقات بحلب أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتطبيق الآلية الجديدة لتعبئة البنزين وفق الرسائل وتم اعتمادها في 65 محطة وقود بحلب وريفها وأتمته العمل لتسهيل إيصال المواد المدعومة للمواطنين منوهاً بالنتائج الإيجابية التي تم تحقيقها على أرض الواقع من خلال التخلص من الازدحام لافتاً إلى توافر مادة البنزين في مختلف محطات الوقود والعمل على تسليمها حتى الساعة الثانية عشرة ليلاً ونفاد الكمية.

كاميرا سانا جالت على عدد من محطات الوقود في المدينة واطلعت على تطبيق الآلية الجديدة لتوزيع البنزين ومنها محطة الاكسبريس في حي الفرقان حيث أوضح عبد القادر سويفة أنه استلم رسالة التعبئة صباحاً وتوجه للمحطة وقام بتعبئة سيارته دون حصول أي ازدحام وهذا ما أكده عبد القادر سروجه والدكتور أسعد الأسعد ولفتا إلى أن نظام التعبئة الجديد وفر الكثير من الوقت.

وبين محمود شعبو مندوب شركة تكامل في المحطة أن آلية العمل الجديدة وفرت العناء على المواطن من حيث الانتظار ومنع الازدحام لافتاً إلى تقيد المحطة بالآلية الجديدة التي تعتمد على أتمتة العمل وسهولته.


دمشق

حلب

 

حمص

 

دير الزور

 

انظر ايضاً

التجارة الداخلية في درعا تنظم 25 ضبطاً بحق عدد من أصحاب الأفران ومحطات الوقود والمحال التجارية المخالفة

درعا-سانا ضبطت دوريات مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدرعا خلال الأسبوع الحالي مخالفات