صحة السويداء: ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا

السويداء-سانا

أكدت مديرية صحة السويداء ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في المحافظة وأن هناك تسارعاً في وتيرة انتشاره أفقياً وعمودياً مبينة أنه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للانتقال للخطة (ب) أي التوسع بأقسام العزل في المشافي لصالح مرضى كورونا.

وأشار مدير الصحة في المحافظة الدكتور نزار مهنا في تصريح لمراسل سانا إلى أن بين 43 و60 شخصاً يطلبون يومياً الاستشارة الطبية عبر هاتف غرفة الطوارئ التابعة لمديرية الصحة فيما يصل عدد مراجعي الاسعاف الوبائي في مشافي المحافظة العامة والخاصة من 33 إلى 52 مراجعاً يقبل منهم من 9 إلى 12 مريضاَ من ذوي الأعراض فوق المتوسطة إلى الشديدة.

وأوضح مهنا أن عدد المصابين الموجودين بأقسام العزل حالياً يبلغ 51 مريضاً وتوجد زيادة بعدد مستخدمي الأكسجة المنزلية حيث بلغ عددهم أكثر من 170 مريضاً مبيناً أن عدد المسحات الإيجابية المسجلة خلال خمسة أيام بلغ 33 مسحة ليصبح العدد الكلي المسجل منذ بدء الجائحة 935 حالة مثبتة والوفيات 101.

ولفت مهنا إلى أن الطاقة الاستيعابية للتعامل مع حالات كورونا والمشتبه بها في جميع أقسام العزل في مشافي المحافظة تبلغ 180 سريراً و20 سريراً للعناية المشددة موزعين على 135 سريراً للعزل و16 سريراً للعناية المشددة في مشفى الشهيد زيد الشريطي و21 سريراً للعزل وسريري عناية في الهيئة العامة لمشفى شهبا الوطني و24 سريراً للعزل وسريري عناية في الهيئة العامة لمشفى الباسل في صلخد.

وبين مهنا أن جميع المشافي في محافظة السويداء تعمل بطاقتها الكاملة وجاهزة للتعامل مع الحالات المصابة بالفيروس الواردة إليها وجميع الأدوية والأوكسجين والخدمات اللازمة لتطبيق بروتوكول العلاج العالمي متوافرة مع كادر طبي وتمريضي متخصص مشدداً على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتحلي بالوعي والمسؤولية وعدم التراخي والاستهتار بتطبيق إجراءات التباعد المكاني وارتداء الكمامة في الأماكن العامة.

بدوره أشار مدير مشفى الشهيد زيد الشريطي في السويداء الدكتور خلدون أبو حمدان إلى أن الطاقة الاستيعابية للمشفى لحالات كورونا المشتبهة تبلغ 151 سريراً منها 135 سريراً بأقسام العزل و16 سريراً للعناية المشددة وأن جميع الكوادر الطبية بالمشفى على درجة عالية من الخبرة والجاهزية التامة للقيام بواجبهم المهني والإنساني.

ولفت أبو حمدان إلى أن المشفى يزود غرف المرضى الذين يحتاجون دعم أكسجة أو الذين بحاجة إلى الوضع على التنفس الآلي عبر محطة توليد أساسية إلى جانب وجود أسطوانات احتياطية كما يوجد خزان أوكسجين احتياطي بسعة 5 أطنان أوكسجين سائل مؤكداً ضرورة طلب المشورة الطبية في بداية الأعراض حيث تصل بعض الحالات إلى المشفى بوقت متأخر الأمر الذي يزيد الحاجة لغرف العناية وأجهزة التنفس الاصطناعي ويقلل نسبة الشفاء.

يشار إلى أنه تم إيقاف العمليات الباردة في مشفى الشهيد زيد الشريطي بداية الأسبوع الجاري والاستمرار بتقديم خدمة الجراحات الإسعافية وجراحة الأورام والجراحات التي لا تحتمل التأجيل إلى جانب الاستمرار بتقديم خدمات العلاج الورمي الدوائي والبيولوجي وغسيل الكلى والعنايات المشددة القلبية.

غسان خيو

انظر ايضاً

إطلاق الحملة الوطنية المكثفة الثانية للتطعيم ضد كورونا

محافظات-سانا أطلقت وزارة الصحة الحملة الوطنية المكثفة الثانية للتطعيم ضد فيروس كورونا