ترامواي دمشق ونشأة الزجل وأنواعه في جديد مجلة التراث الشعبي

دمشق-سانا

ضم العدد الجديد من مجلة التراث الشعبي الفصلية التي تصدرها وزارة الثقافة عدداً من الدراسات والبحوث في الأدب والفنون الشعبية والعادات والتقاليد إضافة إلى الحديث عن أهمية التراث الشعبي.

وجاء في كلمة للوزارة بعنوان “التراث الشعبي والتنمية المستدامة” أن مفهوم التراث اللامادي يشغل مكانة متعاظمة في أولويات العمل المجتمعي الهادف إلى ابراز قيم المجتمعات الإنسانية الثقافية وهو جزء لا يتجزأ من تراثها الثقافي.

وفي زاويته بين رئيس التحرير الدكتور ثائر زين الدين بعنوان “رد العامي إلى الأصل” أن الكثيرين كتبوا عن اللهجات العامية وسماها بعضهم محكية من قدماء ومحدثين وكان بعضهم ينتقدها بوصفها نقيضا للعربية الفصحى ومهددة لبقائها فيما رأى قلة أخرى من الباحثين وفيهم من عشاق العربية وأعلامها أن لا خطر على العربية الفصحى من العاميات.

وعن ترامواي دمشق وحكايته كتب الباحث أحمد بوبس أنه كان في الفيحاء منذ أكثر من نصف قرن وسيلة مواصلات كهربائية راقية لا تصدر الأصوات المزعجة ولا تنفث الدخان وهذه الوسيلة كانت تسمى بالترام أو الترامواي أو الترين بالتعبير الشفوي وكان أول تشغيل لها في دمشق عام 1907.

كما استعرض الباحث نبيل تللو في مقالته “طعام الدمشقيين بين زمنين من جرن الكبة إلى فرامة اللحمة” التغيرات الحاصلة في طعام أبناء دمشق خلال القرنين العشرين والحادي والعشرين الذي اندثر بعضه وكاد الزمن يقضي على بعضه الآخر ويرميه إلى زوايا النسيان والإهمال في حين لا يزال أكثره موجوداً مستعرضا طعام الدمشقيين الأساسي في وجباتهم الثلاث.

وعن الزجل “نشأة وتاريخ أغراض وأوزان ومعان” كتب الباحث معين حمد العماطوري أن كلمة زجل في الدوائر الأدبية والغنائية مصطلح يدل على شكل من أشكال النظم العربي وأوزانه مشتقة أساساً من أوزان العروض العربي وإن تعرضت لتعديلات وتنويعات تتواءم بها مع الأداء الصوتي للهجات منظوماته.

كما ضم العدد مقالات عن الصناعات التقليدية في محافظة السويداء لهايل القنطار واللباس الشعبي في منطقة سلمية للدكتور علي حسن موسى وكتبت ندا حبيب علي عن الألعاب الشعبية في الساحل السوري .. موروث تاريخي يواجه الاندثار وغيرها.

شذى حمود

انظر ايضاً

مجلة التراث الشعبي.. مقالات حول علاقة الأغنية الشعبية بالرواية والبروكار الدمشقي

دمشق-سانا ضم العدد الجديد من مجلة التراث الشعبي الفصلية التي تصدرها وزارة الثقافة مجموعة من …