الشريط الإخباري

حمص بماضيها وحاضرها في معرض تصوير ضوئي في كنيسة الأربعين

حمص-سانا

كل ما تجسده مدينة ابن الوليد من تاريخ عريق وتراث وحرف تراثية وآثار وطبيعة خلابة وإصرار على الحياة حضر في لوحات معرض فن التصوير الضوئي الذي استضافته القاعة الأثرية بكنيسة الأربعين وسط المدينة القديمة في حمص.

المعرض الذي أقيم ضمن فعاليات ملتقى الثقافة والإعلام تميزت أعمال الفنانين المشاركين فيه بحرفية من حيث الموضوعات التي جسدت مختلف مناحي الحياة وفي أزمنة اللقطة التي انعكست جماليتها على اللوحة فأعطتها مزيداً من الإشراق بعيون فنانين معظمهم له تجربة في فن التصوير على مدى ربع قرن ونيف.

وعن مشاركته في المعرض أوضح الفنان عدي عبود رئيس مجلس إدارة جمعية المصورين بحمص أنه شارك بلوحات ترصد الحياة الاجتماعية في المحافظة ريفاً ومدينة مع التركيز على الحرف القديمة التي تميزت بها حمص من حدادة ونجارة ورسم على الزجاج وغيرها.

الفنان فريد ظفور كانت له مشاركة بعشر لوحات تجسد الحالة الإنسانية من خلال كبار السن الذين يمثلون الأجداد وجذور الحياة والمستقبل وفي أخرى يصور الصخور كرمز للتحدي والصمود فيما تأخذ الطبيعة الخلابة التي نراها في غابات ضهر القصير بالريف الغربي قسماً من هذا الجمال.

بدوره لفت الفنان نعمان عيد عضو مجلس اتحاد الحرفيين بحمص إلى أنه قدم في المعرض لوحات صورت التراث الحمصي الأصيل وأخرى عن أشهر الأماكن الأثرية في المدينة التي تحكي عن تاريخها.

الفنان سامر الشامي كانت له مشاركة متميزة في المعرض من خلال صور للطبيعة الجميلة التي تتميز بها قرى ريف حمص الغربي مثل بلدة مرمريتا وغيرها من المصايف إضافة إلى غوطة ديك الجن وهي تتوسط المدينة مبرزاً في لقطته التي أخذها من فوق الملعب البلدي جمال هذه الغوطة وبساتينها الخضراء.

فيما اختار الفنان عمر داغستاني للمعرض لوحاته التي ترمز لعودة الحياة إلى حمص وريفها الشمالي وفي أخرى نرى فرح الطفولة بتقنية تصويرية متميزة.

ديانا سلامة مديرة العلاقات العامة في ملتقى الثقافة والإعلام لفتت إلى أهمية المعرض وإقامته في القاعة الأثرية التي تربط التاريخ بالسياحة بالفن فتنتج الجمال بمختلف ابداعاته في رسالة تظهر عودة الحياة بكل جمالها إلى حمص أم الحجارة السوداء.

حنان سويد

 

انظر ايضاً

70 صورة تحكي عن تراث حمص في معرض للتصوير الضوئي بمطرانية السريان الكاثوليك

حمص-سانا حملت لوحات معرض التصوير الضوئي الـ 70 الذي نظمه ملتقى أورنينا الثقافي بمشاركة 7 …