الشريط الإخباري

زاخاروفا: على بريطانيا الابتعاد عن نهج المواجهة

موسكو-سانا

دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بريطانيا إلى التخلي عن نهج المواجهة مع روسيا واتباع الحس السليم.

ونقلت وكالة تاس عن زاخاروفا قولها في إيجاز صحفي اليوم إن “تحرك السلطات البريطانية الذي لا مبرر له لتصنيف روسيا كعدو على المستوى العقائدي لا يمكن إلا أن يثير قلقاً بالغاً لدينا ونحن من جانبنا نتمنى تطور الأمور للأفضل ونتوقع من صقور الحرب في لندن السماح بأن تكون الغلبة للمنطق والحس السليم وغريزة البقاء”.

وأوضحت زاخاروفا أن استراتيجية تحديث القوات المسلحة التي أعلنتها بريطانيا مؤخراً تمثل دليلاً جديداً على مواصلة لندن مسار المواجهة مع موسكو كما أن نشر الكتاب الأبيض وما صاحب ذلك من تصريحات للحكومة البريطانية وتصنيف روسيا كعدو على المستوى العقائدي يشكل “تأكيداً آخر لنهج لندن الذي يقوم على الصراع والمواجهة السياسيين.. وهذه هي العدوانية الحقيقية”.

وتنص خطة تحديث القوات المسلحة البريطانية التي نشرت في الـ 22 من آذار الجاري على زيادة ترسانة البلاد النووية وتعزيز قدراتها العسكرية بشكل كبير في مجالات أخرى أيضاً مع التركيز على الفضاء والمجال السيبراني.. وتصف الوثيقة روسيا بأنها “التهديد المباشر الأكثر حدة لبريطانيا”.

إلى ذلك أكدت زاخاروفا أن قرار بلغاريا طرد دبلوماسيين روسيين بزعم ارتباطهما بـ “أنشطة تجسس” تم بدفع من قوى خارجية مضيفة “ندعو من جديد صوفيا للتوقف عن ممارسة الحملات ذات الدوافع السياسية والتي تشنها بالنيابة عن الدول أو المنظمات الغربية لأن هذا الأمر لن يخدم أبداً مصلحة الشعب البلغاري”.

وأشارت إلى فشل صوفيا في تقديم أي دليل على مزاعمها ضد الدبلوماسيين الروسيين أو أي مبرر لاعتبارهما شخصين غير مرغوب بهما لافتة إلى أن هذه هي الحادثة الخامسة من هذا النوع خلال عام ونصف العام.. وروسيا تحتفظ بحق الرد.

وفي سياق آخر رجحت زاخاروفا أن يكون المؤتمر الصحفي الأول للرئيس الأميركي جو بايدن أمس تم إعداده مسبقاً وقالت يبدو لي ومن الواضح تماماً أن المؤتمر أعد بشكل مسبق.. وهذا الأمر أثار صدمة لدي لأنني لم أتوقع أن يتم تنفيذ وإجراء فعاليات إعلامية بهذه الطريقة وعلى هذا المستوى في الولايات المتحدة وأن يتعرض الصحفيون للتمييز في المعاملة في الوقت الذي تتحدث واشنطن دائماً عن حرية التعبير.

وتابعت زاخاروفا “في الآونة الأخيرة تعرضت وسائل الإعلام الروسية للتمييز في الولايات المتحدة واليوم نرى أن هذا التمييز أخذ يمس ليس فقط وسائل الإعلام الأجنبية بل الصحفيين الأميركيين أنفسهم حيث يجري نوع من الانتقاء للأسئلة واختيار الصحفيين ومنح حق السؤال لمجموعة معينة فقط منهم”.

وأضافت “إذا كانت هذه المعاملة تلاحظ في واشنطن تجاه الصحفيين وحرية التعبير خلال فعالية علنية مفتوحة مع الصحافة فكيف إذن تجري الأمور ويتم تنظيم العمل وراء الكواليس هناك”.

واعتبرت زاخاروفا أن الطرق التي يستخدمها ممثلو السلطات الأميركية الحالية في التواصل مع وسائل الإعلام “تثير القلق” مضيفة “لقد كانوا يحاولون كثيراً تلقيننا كيفية احترام حرية التعبير وتجنب أي مظاهر للتلاعب في العمل مع وسائل الإعلام وما يثير الاستغراب الآن هو رؤية كل ذلك من جانب واشنطن”.

وفي شأن آخر أكدت زاخاروفا أن المزاعم التي أطلقها وزير الخارجية الأميركي إنتوني بلينكن بأن روسيا “تقوض الثقة” في اللقاحات الآمنة ضد فيروس كورونا “سخيفة وعبثية” داعية المسؤول الأميركي إلى تقديم أدلة وحقائق ملموسة على هذه الادعاءات على الأقل لوسائل الإعلام الأميركية.

وأكدت زاخاروفا أن روسيا “لا تتدخل في أي عمليات تتعلق بجداول الإمداد باللقاحات وبقوائم انتظار التطعيم في الدول الغربية أو في ترخيص الأدوية الغربية”.

وقالت زاخاروفا إن موقف الاتحاد الأوروبي من اللقاح الروسي “مسيس” أيضاً مضيفة “إن ما لفت انتباه موسكو هو التصريحات التي أدلى بها على الملأ عدد من ممثلي المفوضية الأوروبية بما في ذلك المفوض الأوروبي للسوق الداخلية تييري بريتون ومفادها بأن الاتحاد الأوروبي ليس بحاجة إلى المشتريات المركزية للعقار الروسي سبوتنيك v”.

وتابعت “نأمل بأن اتخاذ المفوضية الأوروبية مثل هذا الموقف من سبوتنيك v والذي يعكس في الحقيقة موقفها من المواطنين الأوروبيين أنفسهم ومن حل مشكلة عالمية لن يؤثر على وتيرة النظر في الطلب الذي تقدمت به روسيا لتسجيل لقاحها من قبل وكالة الأدوية الأوروبية”.

وفي تعليقها على تصريح لمفوضة مجلس أوروبا لحقوق الإنسان دنيا مياتوفيتش حول الوضع في الشيشان قالت زاخاروفا إن “من الصعب اعتبار عمل مياتوفيتش كمفوضة مرضياً.. ونحن نعتقد أن الأساليب التي تستخدمها متحيزة ولا تفي بمعايير منظمات حقوق الإنسان ولا سيما على ضوء الغياب التام لأي رد فعل علني من جانبها تجاه المشاكل الرهيبة في البلدان الأخرى”.

وأضافت إن موسكو تنتظر من المفوضة “التصحيح العاجل لنهجها البعيد عن الموضوعية”.

انظر ايضاً

زاخاروفا: وصمة عار جديدة بتاريخ مجلس أوروبا لصمته على هجوم كروكوس الإرهابي

موسكو-سانا اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم أن صمت مجلس أوروبا