الشريط الأخباري

عالم مناعة إيطالي: عدوى كوفيد 19 تكسب حصانة لمدة 8 أشهر

روما-سانا

أكد عالم المناعة الإيطالي اليساندرو سيتي أنه بعد الإصابة بفيروس كورونا تخلق لدى المرء مناعة لا تقل عن ثمانية أشهر وأن اللقاح يكسب أكثر من ذلك.

وأوضح سيتي المقيم في الولايات المتحدة ومدير قسم اللقاحات في سان دييغو بكاليفورنيا في مقابلة مع صحيفة “كورييري ديلا سيرا” الإيطالية اليوم أنه من المعروف في الوقت الحالي أن الاستجابة المناعية الطبيعية “الأجسام المضادة” بعد الإصابة في 90 بالمئة من الحالات تستمر لمدة 8 أشهر على الأقل للإصابة بالعدوى مجدداً.

وحذر سيتي من أن الاستجابة التي يخلقها اللقاح أفضل وأكثر قوة من الاستجابة الطبيعة للعدوى داعيا إلى تجنب إطلاق تسميات السلالة الإنكليزية أو الجنوب أفريقية أو البرازيلية عليها لنتجنب الوصمات.

وأشار إلى أن اللقاحات المستخدمة تحمي من المضاعفات ومن العدوى وفي الوقت الحالي من السلالات الجديدة أيضاً بفضل الاستجابة الخلوية للخلايا اللمفاوية التائية.

من جهته قال عالم الفيروسات الإيطالي فابريتسيو بريلياسكو في تصريحات لوكالة آكي الإيطالية عن الاعتقاد أنه من خلال الوصول إلى تطعيم نسبة 20 إلى 30 من الشعب على الأقل، سنحظى حقاً بنتائج مهمة تجعلنا نأمل بتعايش سلمي أكبر مع فيروس كورونا مضيفاً إن “هذا هو الشرط الذي يمكن الاعتماد عليه لنمضي أفضل فصل صيف والذي أشار إليه بتفاؤل وزير الصحة روبرتو سبيرانتسا”.

وأوضح الخبير أنه بالوصول الحقيقي إلى تغطية نحو 30 بالمئة من الأشخاص بالتلقيح بمن فيهم وقبل كل شيء كبار السن والأشخاص الأكثر هشاشة يمكننا أن نأمل بصورة أفضل من الصورة الحالية مع الأخذ بالاعتبار النتائج القائمة أصلاً التي نراها من ناحية الحد من حالات الإصابة بين الأشخاص الملقحين.

ولفت بريلياسكو إلى أنه من الطبيعي انه كلما تقدمنا في مستويات تغطية اللقاح للسكان ستظهر نتائج أكثر إيجابية وإقناعاً.