الشريط الإخباري

أكثر من 6 آلاف مريض مسجل بالبرنامج السكري بالسويداء… اختصاصي: الوقاية ضرورة للحد من تزايد الإصابات

السويداء-سانا

مع وجود أكثر من ستة آلاف مريض سكري مسجلين ضمن البرنامج الوطني لداء السكري بالسويداء أصبح تعزيز طرق الوقاية ضرورة للحد من ازدياد الإصابات وخاصة أنه يمكن لأي فرد بالمجتمع تطبيقها ولا سيما الأكثر عرضة منهم للإصابة نتيجة وجود قصة عائلية.

الوقاية من الداء السكري وفق اختصاصي الأمراض الداخلية والغدد والسكري والعقم الطبيب أحمد حسين الخطيب تتطلب اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الخضار والحبوب الكاملة وكمية معتدلة من البروتينات والدسم والابتعاد عن الوجبات الجاهزة والمشروبات السكرية والغازية لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر الأبيض والحريرات.

ونصح الخطيب خلال حديثه لمراسل سانا بتجنب السمنة وإنزال الوزن ما أمكن للوزن المثالي وممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة على الأقل من 4 إلى 6 مرات أسبوعيا ومراقبة السكر بشكل دوري إضافة إلى معالجة أي أمراض مرافقة مثل ارتفاع الضغط أو زيادة الكوليسترول أو الشحوم الثلاثية فضلاً عن الابتعاد عن التدخين ومتابعة الأدوية الموصوفة بالنسبة لمريض السكري.

ووفقاً للخطيب فإن نسبة الإصابة بالداء السكري ازدادت خلال العقود الخمسة الماضية وتجاوز عدد المصابين في العالم أكثر من 365 مليون شخص وذلك نتيجة التغير الذي حدث من حيث قلة الحركة والنشاط البدني والاستخدام المفرط لوسائل الراحة الحديثة والسمنة وزيادة الاعتماد على الوجبات السريعة مع ملاحظة ازدياد الإصابة بالداء لدى الأطفال والشباب.

النصائح المقدمة للوقاية من الداء السكري تكتسب أهمية لتجنب ازدياد أعداد المصابين بما يخفف الأعباء والتكاليف عن المرضى والجهات الصحية المعنية في سورية ومنها محافظة السويداء التي وصل فيها عدد المسجلين بالبرنامج الوطني للداء السكري في مديرية صحة السويداء نحو 6713 مريضاً منهم 2715 مريضاً يقدم لهم الانسولين و3567 مريضا تقدم لهم الخافضات الفموية و431 مريضا يتلقون الانسولين والخافضات معا وذلك كما بين رئيس البرنامج الطبيب مازن أبو عمار.

وبرنامج السكري بالسويداء كما ذكر أبو عمار يغطي نحو 90 بالمئة من احتياجات المرضى من الخافضات الفموية و100 بالمئة تقريبا من الانسولين مع وجود انقطاعات أحيانا خارجة عن إرادة المعنيين بالقطاع الصحي نتيجة ظروف الحرب والحصار الاقتصادي الجائر المفروض على بلدنا.

يذكر أن الداء السكري أحد الأمراض المزمنة المعروف منذ القدم وينجم عن نقص في إفراز هرمون الانسولين أو عن مقاومة خلايا الجسم له.

عمر الطويل