الشريط الإخباري

بعد عام على تخليصها من الإرهاب.. بلدة الزربة بريف حلب تنبض بالحياة-فيديو

حلب-سانا

بعد عام على تخليصها من الإرهاب عادت الحياة من جديد لتنبض في بلدة الزربة بريف حلب فالفلاحون عادوا لأرضهم للعمل والإنتاج والطلاب لمدراسهم لاستكمال تحصيلهم العلمي والجهات الخدمية تعمل كخلية نحل لتأمين متطلبات الأهالي العائدين لمنازلهم وتأمين الخدمات اللازمة لهم.

كاميرا سانا رافقت الفلاحين إلى حقولهم حيث رصدت عمل الفلاح عامر الحسين وهو يقوم بتحويل المياه من قناة الري إلى أرضه ليرويها حيث أوضح لمراسل سانا أنه عاد إلى أرضه بفضل تضحيات الجيش العربي السوري وبطولاته ليقوم بزراعة هكتارين من القمح وهكتار من الفول.

الفلاح محمد العلي الحسين بين بدوره أنه عانى كثيراً من الإرهاب الذي هجره عن بلدته وأرضه واليوم يشعر بالأمان حيث عمل على إعادة بناء منزله الذي تضرر وزراعة أرضه داعياً كل من تهجر عن بلدته للعودة إليها والعمل بها.

وفي حقل آخر كانت معاول الفلاحين تتسارع لاقتلاع الأعشاب الضارة وتهيئة الأرض للزراعة والإنتاج حيث عبرت إحدى العاملات عن فرحتها بعودتها لبلدتها الزربة التي غابت عنها سنوات وهي اليوم تعمل بتعشيب موسم الفول استعداداً لجني المحصول قريباً.

وضمن بلدة الزربة تتسارع حركة البناء فيها من ترميم للمنازل والمباني والمنشآت الخدمية وإعادة بناء ما خربه الإرهاب ومنها مخبز الزربة الآلي حيث أوضح العامل محمد حمشو أنه يعمل ضمن ورشة بناء لترميم وتوسيع المخبز من خلال رصف الحجر وإقامة أعمدة إنشائية جديدة لإعادة تشغيل المخبز من جديد.

وفي مدرسة الزربة للتعليم الأساسي تحدثت المعلمة نسرين زكور أنها عادت للتعليم في المدرسة بعد افتتاحها وعودة الأمن والأمان للمنطقة ورجوع الأهالي حيث لمست تجاوباً كبيراً منهم لإرسال أطفالهم إلى المدارس ومتابعة تحصيلهم العلمي من خلال تزايد عدد الطلاب العائدين للمدرسة يوماً بعد يوم.

المعلمة منال كورد بينت أنه يتم تكثيف الدروس لتعويض الطلاب ما فاتهم خلال الحرب فيما عبر كل من محمد وعبد الله وصفاء من تلاميذ مدرسة الزربة عن فرحهم بالعودة إلى مدرستهم والجلوس على مقاعد الدراسة من جديد ليتابعوا تعليمهم.

وفي ساحة البلدة أشار اسماعيل نحلاوي عضو مجلس البلدة إلى الخدمات التي يتم تقديمها في مركز الناحية وأمانة السجل المدني والبريد والسورية للتجارة مع الاستمرار بتنفيذ مشاريع جديدة للبنى التحتية.

رئيس مجلس بلدة الزربة عبدالحميد الرجب أوضح أنه منذ تحرير البلدة على أيدي أبطال الجيش العربي السوري انطلق الفريق الخدمي للعمل بالتعاون مع المجتمع الأهلي لفتح الطرقات وترحيل الأنقاض وتجهيز شبكات مياه الشرب والكهرباء والاتصالات ووضع بعضها بالخدمة إضافة للعمل على إعادة ترميم

مبنى السجل المدني والمخبز الآلي والتحضير لتنفيذ مشروع تزفيت طرقات البلدة خلال المرحلة القادة منوهاً باستمرار عودة الأهالي وبشكل تدريجي لمنازلهم وحقولهم والعمل بها من جديد.

قصي رزوق