الشريط الإخباري

155 طالباً في اختبارات انتقاء الفرق العالمية للأولمبياد العلمي السوري-فيديو

دمشق-سانا

بمشاركة 155 طالباً وطالبة ممن تأهلوا من التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري انطلقت اليوم في فندق إيبلا وقصر الأمويين للمؤتمرات بدمشق اختبارات انتقاء الفرق العالمية للأولمبياد العلمي السوري 2021 في اختصاصات (الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية).

وهذه الاختبارات وفق تصريح نبوغ ياسين مدير الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع لـ سانا تأتي ضمن آليات جديدة اعتمدتها الهيئة للموسم الحالي للتشجيع على الاجتهاد والتدريب ولرفع السوية المعرفية حيث تتم الاختبارات بالنمط العالمي نفسه كي يعتاد الطلاب على هذا النوع ولا سيما أنها تمتد إلى 4 أو 5 ساعات ما يتطلب قدرة عالية على التركيز ووضع استراتيجية للإجابة تتناسب مع الوقت وصعوبة المسائل كما يجب أن يمتلك الطالب مهارة في اللغة على اعتبار أن بعض الأسئلة ترد باللغة الإنكليزية.

وأشارت ياسين إلى أنه تم تخصيص هذا اليوم لمواد (الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء) كجولة اولى تتبعها غداً جولة ثانية بالاختصاصات نفسها فيما تنفذ اختبارات الاختصاصات الأخرى في أوقات أخرى لاحقاً مبينة أنه من ضمن الآليات الجديدة التي اعتمدتها الهيئة لهذا العام سيتم بناء على نتائج الاختبارات تشكيل فريق احتياطي إلى جانب الفريق الأساسي بهدف زيادة فرص التدريب ورفع روح المنافسة.

ووفق ياسين حددت البلدان المنظمة لمسابقات الأولمبياد العالمية عدد الطلاب المسموح المشاركة به وبناء عليه سيتم بنتيجة اختبارات الانتقاء اختيار ستة طلاب ليكونوا أعضاء فريق الأولمبياد العلمي السوري الذي سيمثل سورية في الأولمبياد العالمي (للرياضيات) وخمسة طلاب لأولمبياد (الفيزياء) وأربعة طلاب لكل من أولمبياد (الكيمياء) و(علم الأحياء) و(المعلوماتية).

وخلال مواكبة سانا للاختبارات أكدت ديما خليل رئيسة قسم العلاقات الدولية بالأولمبياد في هيئة التميز والابداع أنه تم اتخاذ كل الإجراءات المطلوبة وتزويد قاعات الاختبارات بالمستلزمات اللوجستية وفق المعايير المتبعة عالمياً لضمان سير الاختبارات بالشكل الأمثل.

وأكد عدد من الطلاب المشاركين أهمية الاختبارات لجهة قياس مهاراتهم وتنمية مواهبهم العلمية حيث اعتبر الطالب زاهر محمد عنبتاوي من محافظة دمشق مشارك بمادة الفيزياء أن مستوى الأسئلة متقدم جداً ويتطلب قدرة كبيرة على التفكير والتحليل بينما نوه الطالب محمد علوان من محافظة حمص اختصاص علم أحياء بالتدريب الذي تلقاه قبل الاختبارات وبالفائدة التي اكتسبها في هذه المرحلة حيث اطلع خلالها على مراجع كثيرة باللغة الإنكليزية.

وأشارت كل من الطالبتين سارة شواخ من حلب اختصاص فيزياء وبتول شريقي من اللاذقية اختصاص كيمياء إلى أن الأولمبياد منافسة علمية تعطي الطالب الثقة بالنفس والإصرار على إحراز مراكز متقدمة على مستوى العالم.

وتقام اختبارات الانتقاء لاختصاصات (الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والرياضيات) خلال الفترة ما بين الـ 9 والـ 15 من الشهر الجاري واختبارات الانتقاء لاختصاص المعلوماتية خلال الفترة ما بين الـ 3 و7 من شهر نيسان القادم في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق.

ومن المقرر أن يقام الأولمبياد العالمي للرياضيات في روسيا والفيزياء (عن بعد) في لتوانيا والكيمياء (عن بعد) في اليابان وعلم الأحياء (عن بعد) في البرتغال أما المعلوماتية في سنغافورة.

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

ميداليتان برونزية وفضية لسورية في أولمبياد الهندسة الإيراني الدولي

دمشق-سانا أحرز طلاب الأولمبياد العلمي السوري ميداليتين برونزية وفضية خلال مشاركتهم في أولمبياد الهندسة الإيراني