الشريط الأخباري

اقتران الشقيقات السبع والكوكب ذي الوشاح الأحمر اليوم

دمشق-سانا

يقترن اليوم الكوكب ذو الوشاح الأحمر المريخ بالشقيقات السبع كوكبة الثريا عند الساعة 26ر01 صباحاً بتوقيت دمشق.

وفي تصريح لـ سانا أشار عضو مجلس إدارة الجمعية الفلكية السورية نبيل البيش إلى أن الكوكب الأحمر المريخ ومجموعة نجوم الثريا المعروفة أيضا باسم الشقيقات السبع على موعد اليوم بأقرب اقتران لهما في قبة السماء حتى عام 2038 وهو أقرب اقتران بين المريخ والثريا منذ الـ20 من شباط 1991 عندما تجاور المريخ بـ7ر1 درجة جنوب الثريا.

ولفت البيش إلى أن الاقترانات بينهما موجودة كل سنتين تقريباً… لكن بمسافات أبعد قليلاً حيث يتواجد المريخ خلال الفترة الحالية ظاهرياً بمقدار 6ر2 درجة جنوب كوكبة الثريا التي تظهر شبه ضبابية بالعين المجردة وسيكون مشهداً جميلاً وأخاذاً.

وسيرى العالم كله كوكب المريخ والثريا قريبين من بعضهما البعض ظاهرياً في هذه الليلة وفي الليالي القادمة عندما يحدث الاقتران عند الساعة 26ر01 صباحاً بتوقيت دمشق ولن يكون المريخ والثريا قريبين مرة أخرى كما هما هذا العام حتى الـ4 من شباط 2038 فيقترب المريخ 2 درجة جنوب الثريا في ذلك العام.

وأوضح البيش أنه بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه بجميع أنحاء العالم فيمكن رؤية المريخ والثريا عند حلول المساء حيث يكون الزوجان في أعلى مستوياتهما أثناء الليل ومن الأفضل الرؤية بوقت مبكر من المساء لأنهما يبقيان حتى منتصف الليل تقريباً عند خطوط العرض الشمالية الوسطى أو في منتصف الليل عند خطوط العرض الجنوبية في نصف الكرة الجنوبي.