كوريا الجنوبية تسجل أسرع وتيرة في انخفاض معدل الخصوبة وزيادة الشيخوخة

سيئول-سانا

كشف تقرير صادر عن المعهد الكوري للبحوث الاقتصادية اليوم أن كوريا الجنوبية سجلت أسرع وتيرة في انخفاض معدل الخصوبة وزيادة شيخوخة السكان من بين 37 دولة عضو في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في العقود الخمسة الماضية.

ونقلت وكالة يونهاب عن التقرير قوله إن “معدل الخصوبة انكمش بنسبة 1ر3 بالمئة في المتوسط سنويا حيث انخفض من 53ر4 في عام 1970 إلى 98ر0 في عام 2018 وهي أسرع وتيرة في انخفاض معدل الخصوبة من بين الدول الأعضاء في المنظمة”.

وبلغ متوسط النمو السنوي لمعدل الشيخوخة في كوريا الجنوبية 3ر3 بالمئة في الفترة من عام 1970 إلى عام 2018 وهو أعلى معدل في المنظمة.

ومن المتوقع أن تتفوق كوريا الجنوبية على إيطاليا وهي صاحبة ثالث أكبر معدل للشيخوخة في المنظمة في عام 2036 حيث يزداد عدد السكان المسنين بوتيرة أسرع من اليابان وإيطاليا وإسبانيا التي تضم نسبة عالية من السكان المسنين.

ووفق المعهد فانه كلما انخفض معدل الخصوبة الكلي بمقدار 25ر0 تراجع معدل النمو بنسبة 9ر0 نقطة مئوية وكلما ارتفعت نسبة السكان المسنين بمقدار نقطة مئوية واحدة انخفض معدل النمو بمقدار 5ر0 نقطة مئوية ما يعني آثارا كبيرة على صعيد مستقبل الدول التي تعاني من تراجع الخصوبة وارتفاع معدل الشيخوخة.

ودعا المعهد إلى وضع التدابير على المدى المتوسط والطويل استعدادا لمواجهة آثار معدل الخصوبة المنخفض والشيخوخة على إمكانيات النمو والقدرة المالية.

انظر ايضاً

الإمارات تسجل أكثر من 2000 إصابة جديدة بكورونا والسعودية نحو 500

أبو ظبي-الرياض-سانا أعلنت وزارة الصحة الإماراتية تسجيل حالتي وفاة و2084 إصابة جديدة بكورونا خلال الساعات …