الشريط الإخباري

خلي الضحكة لغتنا.. مبادرة لتقديم خدمات علاجية للصم بكثير من المحبة

دمشق-سانا

لم تمنع صعوبات التواصل والكلام أطباء مشروع “أسنان اللولو” من تقديم خدماتهم التوعوية والعلاجية السنية لفئات الصم بكثير من المرح والمحبة وذلك عبر مبادرة (خلي الضحكة لغتنا).

يتابع المتطوع بالمبادرة الدكتور عدي البشير حالة أحد المرضى والبسمة ترتسم على وجهه واصفاً في حديثه لمندوبة سانا تجربته بالمتميزة وذات الفائدة المتبادلة والتي تم من خلالها تعلم بعض من لغة الإشارة للتعامل مع الشريحة التي أبدت تعاونها واستجابتها للمبادرة.

فيما أعربت الدكتورة بتول السواس عن سعادتها بتقديم الخدمات السنية لهذه الفئة واكتسابها مهارات جديدة في التواصل بلغة الإشارة مشيرة إلى القدرات العالية التي يتمتعون بها.

المبادرة بحسب الدكتور رضوان قزويني مسؤول مشروع أسنان اللولو تستهدف 100 شخص من الصم وذويهم باعتبارهم فئة هشة وبهدف تخفيف صعوبة التواصل وتنمية مهارات الأطباء بلغة الإشارة للتواصل مع هذه الفئة عبر دورات لتعلم أساسيات لغة الإشارة مع مشروع إشارتي.

وأوضح الدكتور قزويني أن 25 طبيباً في المبادرة قاموا بتقديم المعالجات السنية للصم وذويهم من الحشوات والقلع وتنظيف الأسنان وسحب العصب وعلاج النخور السنية بالإضافة إلى الفلور.

فرح التل مترجمة لغة إشارة في مشروع إشارتي بينت أن المبادرة استهدفت جميع الأعمار من المستفيدين في المشروع من الصم وذويهم حيث تعلم الأطباء المصطلحات الطبية الخاصة بلغة الإشارة ليستطيعوا إجراء حديث مع المرضى وتوجيههم بدون الحاجة إلى وجود مترجم لافتة إلى الجانب الإنساني للمبادرة كون العلاجات السنية تتطلب كلفة عالية.

يشار إلى أن مبادرة خلي الضحكة لغتنا هي رابع مبادرة ضمن مشروع أسنان اللولو الذي انطلق منذ سنتين ضمن البرنامج الطبي في منظمة سلام ويهدف إلى تقديم المعالجات السنية المجانية والتوعية للفئات الأكثر تضرراً في المجتمع.

راما رشيدي