الشريط الأخباري

التميز والإبداع تحضر للبطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي

دمشق-سانا

تحضر هيئة التميز والإبداع للبطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي “دبليو آر أو” لعام 2021 والمقررة إقامتها في آب القادم بعنوان (مستقبل الطاقة) والتي ستشهد إضافة مسابقة جديدة هي مسابقة فئة مهندسي المستقبل للفئة العمرية بين 15 و19 عاماً.

وخلال اجتماعها السنوي اليوم استعرضت إدارة الهيئة مع مدربي ورؤساء نوادي الروبوت في سورية شروط وفئات التقدم للبطولة وآلية دعم المقبولين بمسابقاتها الثلاث (النظامية والمفتوحة ومهندسي المستقبل) والتي تهدف إلى تصميم روبوتات لحل مسائل بأقصر زمن ممكن حول مستقبل الطاقة وكيفية استثمار مصادرها المتجددة مثل الرياح والمياه والشمس.

رئيس اللجنة العلمية للروبوتيك في الهيئة الدكتور مهيب النقري بين في تصريح للإعلاميين أن البطولة تشهد منافسة قوية مع ازدياد عدد الفرق المشاركة فيها عاماً بعد آخر لافتاً إلى أن هدف اجتماع اليوم تعريف نوادي الروبوتيك في سورية والمقدر عددها بنحو 50 نادياً ضمن الجامعات والمدارس بالبطولة المقررة إقامتها هذا العام في الـ 7 والـ 8 من آب المقبل وسط التزام بإجراءات التصدي لوباء كورونا.

وذكر النقري أن هذه البطولة مؤهلة للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي ستنظمها ألمانيا عن بعد لهذا العام خلال تشرين الثاني المقبل.

بدوره بين عضو اللجنة العلمية للروبوتيك في هيئة التميز والإبداع الدكتور شادي بيطار أن البطولة لهذا العام ستضم مسابقة جديدة هي مسابقة فئة مهندسي المستقبل لأعمار من 15 إلى 19 سنة يتم فيها اقتراح مسألة ذكاء صنعي ضمن مجال الروبوتيك يبني المشارك فيها عربة ذاتية القيادة تكون قادرة على التعرف والاستعانة بالإشارات الضوئية وإنجاز الطريق بأسرع وقت ممكن.

وكشف الدكتور بيطار عن دراسة موضوع إقامة مسابقة وطنية جامعية للروبوتيك من أجل استهداف الفئات الجامعية والدراسات العليا التي تضم ماجستيرات لها علاقة بالروبوتيك والأتمتة الصناعية مبينا أنه من المفيد الإضاءة عليها وربطها مع الصناعة وإعادة الإعمار في البلاد.

ويختار كل ناد للمسابقة حسب رئيس حكام الفئة المتوسطة عوض حلاوة أفضل الطلاب ليشاركوا بالمسابقة حيث يضم كل فريق ثلاثة طلاب ومدرباً فيما يتم اختيار الحكام عبر اختبار عملي ونظري لسبر مدى قدرتهم على التحكيم ويقسم المتسابقون المشاركون في البطولة الوطنية حسب فئاتهم العمرية إلى أربع فئات هي الفئة الابتدائية من 10 وحتى 13 عاماً والفئة المتوسطة من 13 وحتى 16 عاماً والفئة العليا من 16 وحتى 19 عاماً وفئة مهندسي المستقبل من 15 وحتى 19 عاماً.

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

هيئة التميز والإبداع.. 18 الشهر الجاري موعد اختبار القبول في المسابقة البرمجية المدرسية

دمشق-سانا حددت هيئة التميز والإبداع موعد اختبار القبول في المسابقة البرمجية المدرسية لطلاب الصف الخامس …