الشريط الإخباري

ناسا تكشف نجاح تواصلها مع أول طائرة هليكوبتر وصلت إلى المريخ

واشنطن-سانا

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن نجاح تواصلها مع الأرض بعد هبوط طائرة الهليكوبتر الصغيرة التي أرسلتها لاستكشاف الكوكب الأحمر.

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية أوضحت ناسا أن الطائرة تعمل بشكل جيد وقد وصلت إلى المريخ مربوطة بالمركبة الجوالة “المثابرة” والتي ستدور على طول فوهة جيزيرو بحثاً عن حياة قديمة.

وأشارت إدارة مهمة ناسا في جنوب كاليفورنيا إلى أنها تلقت أول تقرير حالة من طائرة “اينجينيوتي” في مركبة استكشاف المريخ الفضائية حيث ستبقى الطائرة مرتبطة بالمركبة الجوالة لمدة تتراوح بين 30 و60 يوماً قبل أن تنفصل وتقوم برحلتها الأولى.

وقالت ناسا إن “الطائرة الهليكوبتر والصندوق الكهربائي في العربة الجوالة الذي يوجه ويخزن الاتصالات مع الأرض يعملان كما هو متوقع” موضحة أن الطائرة لديها الكثير من الطاقة المخزنة على متنها للحفاظ على التدفئة والوظائف الحيوية الأخرى مع الحفاظ أيضاً على صحة البطارية المثلى الذي يعد أمراً ضرورياً لنجاح مروحية المريخ.

وأكدت أن بإمكان العربة الجوالة والمروحية الاتصال بالأرض وسيقارنان بيانات الشحن على المريخ بالبيانات من الشحن أثناء السفر إلى الكوكب للتعامل بشكل جيد مع هذا الأمر.

وأوضح تيم كانهام رئيس المشروع في مختبر الدفع النفاث أن هناك عنصرين كبيرين يتم البحث عنهما في البيانات وهما حالة شحن بطاريات الطائرة بالإضافة إلى التأكيد على أن المحطة الأساسية تعمل على النحو المصمم.

وأضاف كانهام إن المحطة الأساسية تعمل على تشغيل أجهزة التدفئة وإيقافها وتشغيلها والحفاظ على عمل الأجهزة الإلكترونية للطائرة ضمن النطاق المتوقع لافتاً إلى أن ناسا ستعمل بعد ذلك على التأكد من أن المروحية قادرة على شحن بطارياتها من خلال الألواح الشمسية الموجودة على متنها وأنها تستطيع البقاء على قيد الحياة في ليالي المريخ شديدة البرودة.

انظر ايضاً

وكالة ناسا ترسل طاقماً جديداً إلى محطة الفضاء الدولية

واشنطن-سانا أطلقت شركة سبيس إكس الأمريكية صاروخ فالكون 9 وعلى متنه طاقم ناسا