الشريط الأخباري

عبد اللهيان: إيران تنتهج استراتيجية التعاون مع دول المنطقة لمكافحة الإرهاب

طهران-سانا

جدد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان انتهاج بلاده استراتيجية التعاون والحوار مع جميع دول المنطقة لمكافحة الارهاب وتعزيز وترسيخ الاستقرار والامن في المنطقة.

وقال عبد اللهيان في مقابلة مع صحيفة شرق الايرانية نشرتها اليوم إن ” الحوار بين طهران والرياض هو انسب وافضل وسيلة لمناقشة التهديدات التي تواجهها المنطقة وخاصة الارهاب والتطرف” مضيفا أن من الطبيعي أن تكون بين طهران والرياض اتصالات في اطار مكافحة الارهاب و تعزيز الاستقرار والامن في المنطقة.

وأعرب عبد اللهيان عن أمله بأن “نسمع من وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أقوالا في وسائل الإعلام حول التعاون الثنائي سمعناها في اللقاءات الرسمية والمشتركة بين الجانبين”.

ولفت إلى سعي بلاده لإجراء لقاءات بين وزيري الخارجية الايراني والسعودي في طهران والرياض موضحا أن التدابير الدبلوماسية اللازمة ستجري في هذا المجال من قبل الطرفين.

وقال عبد اللهيان “كنا نخطط وننسق لزيارة وزير الخارجية محمد جواد ظريف إلى الرياض بعد عيد الاضحى ومن ثم زيارة الفيصل إلى طهران إلا أن الموقف السلبي لوزير الخارجية السعودي حول جهود إيران لمكافحة الإرهاب في المنطقة وسورية كان مرفوضا بالنسبة لنا وفي الوقت نفسه فإن هذه التصريحات خلقت أجواء غير مناسبة في إيران حيث اعتقد البعض في البلاد بأن السعودية ليست جادة في تنمية العلاقات مع إيران”.

وأوضح عبد اللهيان أن وزارة الخارجية الايرانية ادرجت بشكل جاد موضوع تبادل الزيارات بين البلدين في جدول اعمالها وتؤمن بأن الحوار هو انسب وافضل سبيل لتسوية القضايا من خلال الالتزام بالحكمة والمصلحة وادراك ان ايران والسعودية بلدان مهمان في المنطقة.

وكان عبد اللهيان انتقد في وقت سابق السلوك المزدوج للمسؤولين السعوديين في إشارة إلى تصريحات وزير الخارجية السعودي حول إيران داعيا السعودية الى اتخاذ قرارها حول موضوع مواصلة المباحثات الدبلوماسية بين البلدين وفيما اذا كانت متمسكة بمسار المباحثات او بإطلاق التصريحات الإعلامية غير البناءة.

انظر ايضاً

عبد اللهيان:على طهران وهافانا تبادل الخبرات لإفشال الحظر الأمريكي

طهران-سانا ندد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بالحظر أحادي الجانب الذي تفرضه الإدارة …