الشريط الإخباري

تحسين واقع زراعة التفاح وتحقيق الجدوى الاقتصادية بورشة عمل بحماة

حماة-سانا

تركزت ورشة العمل التي أقامتها مديرية زراعة حماة اليوم بالتعاون مع هيئة البحوث العلمية الزراعية حول الطرق الحديثة لزراعة التفاح في المحافظة لما تشكله من فرص عمل ومصدر دخل لأبنائها.

ودعا رئيس دائرة الإرشاد الزراعي في زراعة حماة المهندس حسام العبيسي إلى التخلص من الآليات الخاطئة المتبعة في زراعة محصول التفاح وإتباع برنامج إرشادي بهدف تحسين واقع زراعته وتحقيق الجدوى الاقتصادية من خلال تحليل التربة وإتباع المعادلة السمادية الصحيحة وأعمال الفلاحة بالاوقات المناسبة إلى جانب اعتماد أسس عملية في تقليم الاشجار.

بدوره لفت المشرف على مدرسة حقلية للتفاح في عين حلاقيم سليمان محفوض إلى ضرورة ان تكون المسافة بين شجرة وأخرى من 5-6 أمتار لضمان نمو متكامل وتدريب المزارعين على كيفية حصاد المياه وجمع مياه الأمطار في خزانات تجميعية والاستفادة منها في ري الأشجار فضلا عن الإرشادات في جني المحصول وتخزينه.

من جهته أشار المشرف على مدارس حقلية للتفاح في بشنين وبرشين المهندس إلياس إلياس إلى النتائج الإيجابية المحققة لهذه المدارس حيث وصلت إنتاجية ثمار التفاح في الدونم الواحد لحقول التجارب فيها إلى 910 كغ من الثمار الناضجة والخالية من الإصابات.