الشريط الإخباري

المشاريع الصغيرة رأسمال بسيط وإمكانية للتوسع وزيادة الأرباح

السويداء-سانا

قدمت صناديق التمويل للمشروعات الصغيرة المحدثة ضمن مشروع التنمية المتكاملة للثروة الحيوانية بالسويداء خلال العام الماضي 101 قرض لمربي الثروة الحيوانية في قرى رضيمة اللواء والعفينة والمتونة منها 41 قرضا للنساء.

وتتميز المشروعات الصغيرة المتعلقة بالثروة الحيوانية بقدرتها على الاستمرار والتوسع خاصة في المجتمعات الريفية ذات الطبيعة الزراعية ما يشكل مصدر دخل للنساء العاطلات عن العمل.

والبداية مع هذه المشاريع تكون متواضعة إلا أنها تحقق فيما بعد نتائج مرضية خاصة في ظل غياب المعيل لبعض الأسر الريفية اضافة إلى متابعة هذه المشاريع من قبل المعنيين وفي هذا السياق يشير مدير مشروع تنمية الثروة الحيوانية بالسويداء المهندس باسل رشيد إلى أحد المشاريع الناجحة في قرية رضيمة اللواء الذي بدا بمردود مالي شهري صاف من إجمالي البيع قدره 30 ألف ليرة وحاليا أصبح حوالي 100 ألف ليرة.

وأوضحت الشابة غربة العك صاحبة المشروع انها تمكنت من تجديد مشروع والدتها الذي انطلقت به عام 2005 بقرض بطالة قيمته 80 ألف ليرة واشترت فيه رأسا من الأبقار ليضاف إلى الرأس الموجود لديهم الأمر الذي حقق لهم دخلا جيدا وساعدهم على سداد القرض بانتظام دون أي تأخير.

وقالت لنشرة سانا الاقتصادية ” بقدرات متواضعة تمكنا من شراء رأسين إضافيين وتطوير المشروع ما دفعني الى الحصول على قرض من صناديق التمويل للمشروعات الخاصة بالثروة الحيوانية برأسمال قدره 50 ألف ليرة ساعدنا بإكمال المبلغ المطلوب لشراء باكيرة “عجلة” .

وبين رشيد أن غربة تمكنت من سداد القرض خلال 10 شهور ويعتبر مشروعها من المشاريع المميزة في قرية رضيمة اللواء التي يوجد فيها مشاريع مماثلة اذ بلغ إجمالي عدد رؤوس الأبقار الحلوب فيها 174 رأسا مشيرا الى أن هذا المشروع ينتج يوميا ما بين 60 و 70 كيلو غراما من الحليب.

وأضاف رشيد أن إدارة مشروع الثروة الحيوانية بعد توفيرها قرض لغربة وعائلتها دربتهم على صناعة أنواع جديدة من الجبن غير موجودة بالمحافظة لتنويع منتجهم وتوسيع إطاره التسويقي إذ تعتمد العائلة حاليا على تحويل منتج الحليب إلى سمن وجبن ولبن لإعطائه قيمة مضافة مقارنة ببيعه مباشرة مع تسويقه في مناطق مختلفة في المحافظة دون الاعتماد فقط على قريتهم.

وأشار رشيد إلى أن عائلة غربة عندما أصبح لديها ثلاثة رؤوس أبقار استفادوا من مخمر الغاز الحيوي الذي أقامته أكساد بالأرض التابعة لهم ضمن تجربتها بالقرية بإنتاج غاز حيوي يعتمد على مخلفات الثروة الحيوانية مما وفر عليهم تكاليف إنتاج السمن والجبن واللبن.

عمر الطويل

انظر ايضاً

يستمر ثلاثة أيام… معرض المنتجات الريفية ينطلق في حمص-فيديو

حمص-سانا بمشاركة 100 شخص من أصحاب المشاريع الصغيرة المتعلقة بالتصنيع الغذائي انطلقت اليوم في حمص …