الشريط الأخباري

توفر نحو 30 فرصة عمل… أشقاء يؤسسون منشأة لتخزين التفاح في السويداء

السويداء-سانا

بالاستفادة من مقومات محافظة السويداء الزراعية نجح فهد المرود وأشقاؤه بإحداث منشأة لتخزين التفاح والفاكهة على طريق قرية كناكر مستفيدين من قطعة الأرض التي يمتلكونها وقرض من المصرف الصناعي لشراء بعض مستلزماتها.

المنشأة كما ذكر المرود في حديثه لمراسل سانا بدأت عام 2008 بطاقة تخزينية تبلغ نحو 450 طناً من التفاح ثم أخذت بالتطور إلى أن أصبحت توفر سنوياً نحو 30 فرصة عمل خلال فترة تخزين المنتج التي تبدأ من تشرين الأول وتمتد لنيسان وأحياناً لأيار وذلك رغم الصعوبات المتمثل أهمها بضعف قنوات التصدير الخارجي وانقطاعات التيار الكهربائي المتكررة.

ووفقاً للمرود فإنه تم استثمار قطعة الأرض المحيطة بالمنشأة فيما بعد وزراعة 500 شجرة زيتون و3 آلاف شجرة دراق حيث تنتج سنويا بشكل وسطي 15 طناً من الزيتون و100 طن من الدراق القابل للتخزين حيث يتم عبر هذا المشروع الزراعي الملحق توفير فرص عمل يومية في مختلف مراحل العمل بالموسم مع وجود مهندس زراعي مشرف على ذلك.

واقترح المرود ضرورة رفع سقوف القروض الصناعية لتتناسب مع الأسعار الرائجة اليوم وكذلك دعم تسويق المنتجات الزراعية عبر التصدير الخارجي مبينا أن دعم الصناعي يستوجب دعم المزارع لأن الصناعة في محافظة السويداء تقوم على أساس زراعي وذلك من خلال تسهيل إجراءات حفر الآبار ورفع سقوف القروض الخاصة بها من المصارف الزراعية.

وأبدى عدد من العاملين في المنشأة ارتياحهم بالعمل فيها لأنها تشكل فرص لهم تعينهم على تأمين مصدر دخل.

عمر الطويل