الشريط الأخباري

فحص دوري للمياه ومتابعة الإصابات المنتشرة بالتهاب الكبد (أي) في حمام القراحلة بريف اللاذقية

اللاذقية-سانا

لليوم الخامس على التوالي تقوم الجهات الخدمية من المؤسسة العامة لمياه الشرب باللاذقية وبالتنسيق مع مديرية الصحة بقطف عينات من مياه الينابيع في قرية حمام القراحلة في ريف جبلة وبعض الخزانات الخاصة للتأكد من سلامة المياه بعد انتشار إصابات بالتهاب الكبد الفيروسي “أي” في القرية.

مضر منصورة مدير مؤسسة المياه والصرف الصحي أشار في تصريح لمراسلة سانا إلى أن دائرة التحليل والتعقيم في المؤسسة قامت بقطف عينات مياه من الينابيع الموجودة في محطة عين قبي “نبع حمام القراحلة” ومحطة جيبول الشعبي والخزانات التابعة لمؤسسة المياه إضافة إلى بعض الخزانات الخاصة بسكان القرية ومن كل شبكات وخزانات المياه والينابيع التي تقوم المؤسسة باستثمارها وكانت جميع النتائج سلبية ولا يوجد أي حالة تلوث تذكر.

المهندس شادي فاتحة رئيس دائرة التحليل والتعقيم في المؤسسة قال: “قمنا بقطف بعض العينات من المياه من مصادر مختلفة وأجرينا عليها التحاليل المتعلقة بمؤشرات التلوث فظهرت نتائج عينات خزانات المؤسسة سليمة ومطابقة للمواصفات القياسية السورية من الناحية الفيزوكيميائية والجرثومية أما عن عينات المياه الشعبية فقد كانت تحوي الكوليفورم الكلي وهي بحاجة للتعقيم قبل الشرب.

الدكتورة صفاء ديبة رئيسة شعبة الأمراض السارية والمزمنة بمديرية صحة اللاذقية قالت: “تم إبلاغنا أن هناك 17 حالة التهاب كبد وبائي “أي” موجودة في قرية حمام القراحلة فتم توجيه الفريق الصحي لإجراء التقصي والكشف عن الحالات وأخذ عينات مياه من مصادر مختلفة وفي اليوم التالي تم إبلاغنا بوجود 5 حالات جديدة في القرية نفسها فقام فريق الصحة المركزي بالتوجه إلى القرية وتم أخذ عينات مياه أخرى من مصادر مختلفة وتم تحليلها في المشفى ولا يزال هناك حالات جديدة يتم الإبلاغ عنها وبدورنا فقد قمنا لليوم الثالث على التوالي بأخذ عينات مياه وبالتعاون مع مؤسسة المياه وحتى اللحظة لم يعرف السبب المباشر للإصابات.

وأشارت ديبة إلى نشر الفريق التابع لمديرية الصحة التوعية في المدارس إضافة إلى توعية الأهالي وتقديم التثقيف الصحي والطلب من الجميع اتباع قواعد النظافة العامة وتعقيم الخضراوات بشكل جيد وعدم استخدام الأدوات الشخصية للمرضى إضافة إلى عدم أخذ السيتامول أو أي نوع من أنواع الأدوية دون استشارة الطبيب.

وأكدت ديبة متابعة المرضى بشكل يومي وتوزيع حبوب تعقيم المياه الجوفية والينابيع إضافة إلى طريقة استخدامها وإجراء التحاليل الخاصة بالتهاب الكبد في مشفى جبلة الوطني بشكل مجاني إضافة إلى توزيع حبوب الفيتامينات على المصابين بالقرية.

محمد خليفة عضو مجلس محافظة اللاذقية قال إن سبب التلوث يعود إلى سوء تنفيذ مشروع الصرف الصحي في البلدة وتسرب المياه الملوثة إلى المياه الجوفية والذي سبب انتشار المرض بالقرية مؤخراً.

فداء عيسى أم الطفل المصاب منير قاضون قالت إن ابنها ظهرت عليه الأعراض منذ أسبوع.

سومر مهنا قال إن لديه طفلين مصابين مؤخرا بوباء الكبد الفيروسي “أي” وهناك اهتمام من جميع الجهات الحكومية بعلاج المشكلة ومعرفة سبب انتشار الوباء بالقرية.

ناجي جحجاح مختار القرية أشار إلى وجود بعض الإصابات في القرية التي لم يعرف حتى الآن السبب المباشر لها ويرجح أن يكون سبب المشكلة سوء الصرف الصحي.

ودعا أهالي القرية إلى حل مشكلة الصرف الصحي في القرية لما تسببه من مشاكل صحية.

منال عجيب

انظر ايضاً

المؤسسة العامة للمياه: لا تقنين على مياه الشرب في دمشق ومحيطها

دمشق-سانا بدأت المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بدمشق وريفها تزويد مدينة دمشق ومحيطها من …