الشريط الإخباري

الصين ترحب بالاتفاق الروسي الأمريكي حول تمديد معاهدة (ستارت 3)

بكين-سانا

رحبت الصين بالاتفاق الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا بشأن تمديد معاهدة (ستارت الجديدة) الخاصة بالحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان في مؤتمر صحفي اليوم إن الاتفاق الروسي الأمريكي “يساعد في الحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي العالمي وتعزيز السلام والأمن الدوليين” معرباً عن أمل بلاده بأن تستكمل موسكو وواشنطن الإجراءات ذات الصلة لتمديد المعاهدة في أقرب وقت ممكن.

وأعلنت الولايات المتحدة وروسيا أمس التوصل إلى اتفاق مبدئي على تمديد معاهدة (ستارت 3) التي تنقضي فترة سريانها في الخامس من شباط القادم حيث أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن الاتفاق بين البلدين تم بشروط موسكو.

من جهة أخرى وتعليقاً على تشكيك بعض الشخصيات الأمريكية مؤخراً بالجهود الصينية في المجال المناخي قال تشاو إن “بكين أعلنت عن مجموعة من السياسات الخاصة بالمناخ العام الماضي ما أظهر عزيمتها الثابتة على مواجهة التغير المناخي وبناء مجتمع المصير المشترك للبشرية ومثل مساهمة جديدة للعملية العالمية للاستجابة لتغير المناخ”.

وأضاف المتحدث الصيني “لا يحق تقييم الجهود الصينية دون مقارنة مع الأداء الأمريكي في هذا المجال” لافتاً إلى أن الولايات المتحدة هي أكبر مصدر للانبعاثات على المستوى العالمي عبر التاريخ وفي الوقت الحالي.

ولفت تشاو بهذا الصدد إلى أن الإدارة الأمريكية السابقة تراجعت في قضية التغير المناخي بشكل خطير حيث انسحبت من اتفاقية باريس بشأن التغير المناخي ورفضت الالتزام بتمويل خفض الانبعاثات ما أضعف بشدة طموح وجهود التعاون الدولي لمعالجة تغير المناخ.

ودعا المتحدث الصيني جميع البلدان إلى اتخاذ خطوات مشتركة وتعزيز التعاون في إطار متعدد الأطراف مضيفاً أن بوابة الصين للحوار والتعاون مفتوحة دائماً.

انظر ايضاً

الاتحاد الأوروبي يرحب بتمديد معاهدة (ستارت 3) بين موسكو وواشنطن

بروكسل-سانا رحب الاتحاد الأوروبي بتمديد العمل بمعاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت 3) بين …