الشريط الأخباري

الصين تدعو الاتحاد الأوروبي للكف عن التدخل في شؤونها الداخلية

بكين-سانا

دعت وزارة الخارجية الصينية الاتحاد الأوروبي اليوم إلى احترام سيادة الصين وسيادة القانون في هونغ كونغ والكف عن التدخل في شؤون البلاد الداخلية بأي شكل من الأشكال.

وتعليقاً على القرار الذي أقره البرلمان الأوروبي بشأن هونغ كونغ أكدت المتحدثة باسم الخارجية هوا تشون يينغ في مؤتمر صحفي معارضة الصين لهذا القرار وحثته على “احترام سيادة الصين والتوقف عن إلقاء المحاضرات على الدول الأخرى بشأن حقوق الإنسان والتشدق بها”.

وشددت على أن “شؤون هونغ كونغ شؤون داخلية بحتة للصين ولا تتحمل أي تدخل خارجي من أي حكومة أو منظمة أو فرد”.

ولفتت إلى أن أعضاء معينين في البرلمان الأوروبي بخلطهم بين الصواب والخطأ دفعوا إلى إصدار ما يسمى القرار بشأن هونغ كونغ ما يشكل تدخلا صارخا في شؤون الإقليم والشؤون الداخلية للصين وقالت: “نحث البرلمان الأوروبي على مواجهة حقيقة عودة هونغ كونغ إلى الصين بكل أمانة والالتزام بالقانون والأعراف الدولية الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية والتخلي عن سياسة المعايير المزدوجة”.

وحول قرار فرض العقوبات على بعض السياسيين الأمريكيين المعنيين أكدت هوا أن هذا الإجراء يأتي ردا على الأفعال الخاطئة لهؤلاء الأشخاص الذين انتهكوا بشكل خطير سيادة الصين وأمنها ومصالحها التنموية في القضايا المتعلقة بها مشددة على أن بعض التصريحات الأمريكية تكشف تماما منطق الهيمنة لدى بعض السياسيين الأمريكيين الذين يسمحون لبلادهم بممارسة القمع ولا يسمحون للآخرين بالدفاع عن أنفسهم.

وفرضت الصين أول من أمس عقوبات جديدة على 28 شخصية أمريكية بسبب تدخلهم في شؤون بكين الداخلية وانتهاك سيادتها بشكل خطير.

وفيما يتعلق بمعاهدة الأمم المتحدة لحظر الأسلحة النووية التي دخلت حيز التنفيذ اليوم اوضحت المتحدثة باسم الخارجية الصينية أن موقف بلادها كدولة نووية لا يتعارض مع “المعاهدة” وأنها قدمت من خلال الإجراءات العملية مساهمتها الخاصة في الحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي العالمي مؤكدة مواصلة الصين المشاركة في المناقشات حول نزع السلاح النووي والقضايا ذات الصلة في إطار اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة ومؤتمر نزع السلاح وعملية مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية والتعاون بين الدول الخمس الحائزة للأسلحة النووية من أجل تعزيز نزع السلاح النووي بطريقة منطقية وعملية وفعالة.

وقالت هوا: “نحن على استعداد لمواصلة الحفاظ على الاتصالات البناءة مع الدول غير الحائزة للأسلحة النووية في هذا الشأن”.

من جهة أخرى أدانت المتحدثة باسم الخارجية الصينية التفجيرات الإرهابية التي استهدفت العاصمة العراقية بغداد أمس وقالت إن “الصين تعارض بشدة الإرهاب بجميع أشكاله وتؤيد جهود الحكومة العراقية للحفاظ على الأمن والاستقرار الوطنيين”.

انظر ايضاً

بكين تجدد دعوتها واشنطن للكف عن التدخل في شؤونها الداخلية

بكين-سانا دعت الصين مجدداً الولايات المتحدة اليوم للكف عن التدخل في شؤونها الداخلية. ونقلت وكالة …