تخت روانجي يدعو إلى إلغاء إجراءات الحظر الاقتصادية الأحادية المفروضة على سورية

نيويورك-سانا

جدد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي التأكيد على أن إجراءات الحظر الاقتصادية الأحادية المفروضة على سورية غير شرعية وغير إنسانية داعياً إلى إلغائها فوراً.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن روانجى قوله في كلمته التي ألقاها اليوم خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي حول التطورات السياسية والشؤون الإنسانية في سورية إن إجراءات الحظر الأحادية غير الشرعية المفروضة من قبل أميركا وبعض الدول الأخرى على الشعب السوري تأتي في الوقت الذي يعاني فيه هذا الشعب من الأعمال الإرهابية وتفشى فيروس كورونا إضافة إلى أنها تؤدي إلى منع عودة اللاجئين إلى ديارهم والحيلولة دون إعادة الإعمار.

وأضاف روانجى إن موقفنا الحاسم هو حل الأزمة فى سورية سلمياً مشيراً إلى أهمية عملية استانا في المساعدة على بلورة العملية السياسية فى سورية.

وبشأن  اجتماع لجنة مناقشة الدستور قال راونجي إن نشاط هذه اللجنة يجب أن يكون من دون اي تدخلات وضغوط خارجية أو تحديد أي مهلة مصطنعة لنهاية عملها.

وفيما يتعلق بالحرب على الإرهاب أكد تخت راونجي أن وجود الجماعات الإرهابية وأنشطتها الإجرامية لا يهدد فقط أمن ووحدة أراضي سورية بل يشكل أيضاً تهديدا للسلام والأمن اللإقليمي وأنه لا ينبغي السماح لهذه الجماعات بترسيخ وجودها ومواصلة أنشطتها.

وأوضح سفير ومندوب إيران أن مكافحة الإرهاب لا ينبغي استغلالها كذريعة لدعم أي توجهات أو مبادرات غير مشروعة تشكل انتهاكا للسيادة السورية مشددا على أن اميركا باحتلالها أجزاء من سورية مازالت تنتهك وحدة أراضيها وهي تتابع مصالحها الجيوسياسية غير المشروعة ومنها دعم بعض الجماعات الإرهابية وأن هذه الانتهاكات تعد خرقاً جوهرياً للقوانين الدولية ويجب انهاؤها فوراً .

كما ندد راونجي باستمرار اعتداءات الكيان الصهيوني على سورية وطالب بالوقف الفوري لمثل هذه الأعمال الاستفزازية .

وختم راونجي بالتأكيد على موقف الجمهورية الاسلامية الإيرانية من الوقوف إلى جانب سورية حكومة وشعباً من أجل التغلب على تهديدات الإرهاب والاحتلال الأجنبي والعمل على إعادة الإعمار وضمان وحدة وسيادة الأراضي السورية.

انظر ايضاً

تخت روانجي: إيران لم تخرج من الاتفاق النووي لتعود إليه

طهران-سانا أكد سفير ومندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي أن بلاده …