الشريط الأخباري

قبيل ساعات من مغادرته البيت الأبيض.. ترامب يصدر عفواً عن 73 شخصاً بينهم مستشار سابق له

واشنطن-سانا

أصدر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترمب عفواً كاملاً عن 73 شخصاً وخفف الأحكام الصادرة بحق 70 شخصاً آخرين وذلك قبيل ساعات من مغادرته البيت الأبيض.

وذكرت رويترز نقلاً عن بيان للبيت الأبيض أنه من بين الأشخاص الذين عفا عنهم ترامب المستشار السابق للبيت الأبيض ستيف بانون.

وكان بانون مستشاراً في حملة ترامب الانتخابية عام 2016 واتهم العام الماضي بالاحتيال على أنصار ترامب فيما يتعلق بمسعى لجمع أموال لبناء الجدار الذي وعد به الرئيس على الحدود الأمريكية المكسيكية.

كما شمل عفو ترامب وفق البيان إليوت برويدي الذي كان في السابق أحد أبرز جامعي التبرعات له وأقر العام الماضي بمخالفة قانونية إضافة إلى رئيس بلدية ديترويت السابق كوامي كيلباتريك الذي يقضي عقوبة السجن لمدة 28 عاماً لاتهامات بالفساد.

يشار إلى أن ترامب سيغادر منصبه في وقت لاحق من اليوم عندما يؤدي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن اليمين الدستورية رئيساً للولايات المتحدة.

في هذه الأثناء ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن ترامب بحث مع عدد من مساعديه وأشخاص مقربين فكرة تاسيس حزب جديد في محاولة منه لممارسة تأثير مستمر بعد مغادرته البيت الأبيض لافتة إلى أنه ينوي تسميته الحزب الوطني.

وأشارت الصحيفة إلى تدهور العلاقة بين ترامب وعدد من قادة الحزب الجمهوري على رأسهم زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل الذي قال أمس إن “ترامب يستحق أن يلقى عليه اللوم في تحريض مؤيديه لاقتحام مبنى الكابيتول في السادس من الشهر الجاري”.

ورفض البيت الأبيض التعليق على تقرير الصحيفة.

انظر ايضاً

رغم تفاديه إدانة مجلس الشيوخ.. ترامب في مهب دعاوي قضائية عدة

واشنطن-سانا رغم نجاته من الإدانة بتهمة “التحريض على العنف” في مجلس الشيوخ إلا أن الرئيس …