الشريط الأخباري

الثلوج تغطي المرتفعات الجبلية في شمال لبنان

بيروت-سانا

غطت الثلوج للمرة الأولى هذا العام المرتفعات الجبلية في منطقة الشوف وشمال لبنان بدءاً من ارتفاع نحو 1400 متر وما فوق وأدت إلى قطع الطريق الذي يصل الشوف بالبقاع عبر معاصر الشوف (الأرز) كفريا صباح اليوم.

وتحولت الأمطار إلى سيول جارفة والسواقي إلى أنهار غزيرة رفعت من منسوب مياه الأنهار إلى نحو قياسي وترافقت العاصفة مع زخات برد ألحقت أضراراً ببراعم أشجار الفواكه التي تفتحت قبل أوانها في الفترة الخريفية المنصرمة.

كما أدت الأمطار الغزيرة التي هطلت مساء أمس وفي ساعات الليل إلى ارتفاع ملحوظ في منسوب نهر العاصي بعد وصول سيول مصدرها السلسلة الشرقية ومجرى السيل في بلدة الفاكهة فيما سجل العديد من السيول الفرعية اقتصرت أضرارها على الماديات.

وأعلنت غرفة التحكم المروري التابعة لقوى الأمن الداخلي أن طريق ضهر البيدر أصبحت سالكة أمام جميع المركبات والشاحنات بعد فتحها وإزالة الثلوج عنها.

وانحسرت العاصفة عن منطقة النبطية وظهرت آثارها إذ تبين أن الأمطار التي تساقطت دخلت إلى منازل في (تول زفتا والنبطية) كما علقت سيارات بمياه الأمطار في وادي الكفور وعملت عناصر من الدفاع المدني على انتشالها.

كما أدت الأمطار إلى ارتفاع منسوب مياه الزهراني عند جسر الست زبيدة فيما تفجرت الينابيع في أعالي إقليم التفاح عند نبع الطاسة وارتفع منسوب مياه نهر الليطاني عند جسري قعقية الجسر والخردلي وتجمعت المياه في الطرقات وشكلت مستنقعات وبحيرات كبيرة.

انظر ايضاً

الثلوج في الزبداني