السورية للحبوب: إنشاء مطاحن جديدة وتأهيل المتضررة منها لزيادة الإنتاج وتوفير النفقات

دمشق-سانا

بين المهندس يوسف قاسم مدير عام السورية للحبوب أن أبرز إنجازات المؤسسة خلال العام الحالي تمثل بتنفيذ عدد من المشاريع الإنتاجية كمطحنة أم الزيتون بالسويداء بطاقة طحنية يومية تبلغ 300 طن مع صومعة معدنية تخزينية بسعة 10 آلاف طن.

وأشار قاسم في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية إلى أنه يتم العمل على تجهيز مطحنة تلكلخ بطاقة طحنية تبلغ 600 طن في اليوم ما يسهم في زيادة إانتاج الدقيق وتغطية حاجة المنطقة الوسطى وتوفير أجور نقل وشحن الدقيق بين المحافظات وقال.. كما يتم إنشاء مطحنة آلية جديدة بمنطقة سلحب بمحافظة حماة بطاقة طحنية 300 طن باليوم ما يسهم بزيادة إنتاج الدقيق وتغطية حاجة محافظة حماة وسهل الغاب وتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة.

ولفت قاسم إلى إعادة تأهيل صومعتين معدنيتين في حلب والرقة ما ينعكس إيجاباً على شراء القمح من الفلاحين “دوكمة” وتوفير ثمن أكياس الخيش للتعبئة بالإضافة إلى تسهيل عمليات التنظيف والغربلة والتهوية وتسهيل عملية تصنيع القمح كما يجري إعادة تأهيل بعض المطاحن المتضررة “ابن الوليد بحمص” “حلب الحديثة” وبالتالي تخفيض الكميات المطحونة لدى القطاع الخاص وتوفير أجور الطحن.

وأكد أن المؤسسة تعمل بشكل دائم ومتواصل لتأمين حاجة القطر من الدقيق اللازم لصناعة رغيف الخبز عبر العمل على تعزيز المخزون الاستراتيجي لمادة القمح والدقيق من خلال استلام كامل الإنتاج المحلي وإبرام عقود الشراء والمقايضة والمبادلة رغم الصعوبات التي تواجهها المؤسسة نتيجة الحصار الاقتصادي المفروض.

وأشار قاسم إلى أنه من أبزر إنجازات المؤسسة على الصعيد الإداري تمثل بإصدار الهيكل التنظيمي للمؤسسة إضافة إلى قرار إعادة توزيع الملاك العددي الدائم للمؤسسة للإدارة المركزية وكافة الفروع بالمحافظات كما تم إصدار نظام العمليات في المؤسسة موضحا أن الإنجاز النوعي بالنسبة للعمال تمثل في إصدار نظام الحوافز ما يساهم بتحسين الواقع المعيشي لهم بمنحهم حافزاً إنتاجياً يتناسب مع جهودهم وبالتالي تحسين عمل المؤسسة الإنتاجي والخدمي والإداري.

يذكر أن المؤسسة أطلقت مشروع الأتمتة الإدارية والربط الشبكي لتحديث وتطوير العمل بالمؤسسة وتوفير الكثير من النفقات وتخفيف الهدر ومراقبة أعمال المؤسسة الإنتاجية.

محمود محمد

انظر ايضاً

السورية للحبوب: مخزون القمح يكفي لاستمرار عمل المطاحن وتأمين حاجة الأفران من الدقيق

دمشق-سانا أكد المهندس يوسف قاسم مدير عام السورية للحبوب أن وضع مخازين القمح جيد وهناك …