الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: 7 شهداء هم سيدة وأطفالها الستة جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في محيط مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة

سياسيون وعائلات ضحايا هجمات 11 أيلول يطالبون بنشر أوراق سرية حول دور للسعودية فيها

نيويورك-سانا

طالب سياسيون أمريكيون وعائلات ضحايا الحادي عشر من ايلول 2001 التي شنها تنظيم القاعدة الارهابي على نيويورك بنشر الصفحات الـ28 الأخيرة من تقرير التحقيق فيها والذي نشر معظمه قبل عقد من الزمن وتتعلق تلك الصفحات تحديدا بالتحقيق حول أدوار الدول الأجنبية.

ونقلت شبكة (سي ان ان) الإخبارية عن السيناتور الديمقراطي السابق بوب غراهام الذي كان أحد أعضاء اللجنة التي أشرفت على نشر التقرير عند صدوره عام 2002 قوله في مقابلة مع الشبكة: “الصفحات التي ظلت سرية تتعلق بتمويل هجمات 11 سبتمبر وهي تشير بشكل قوي إلى السعودية”.

وكشف غراهام أنه يعتزم عقد مؤتمر صحفي إلى جانب زميليه الجمهوري والتر جونز والديمقراطي ستيفن لانش من أجل مطالبة الرئيس باراك أوباما بنشر الصفحات التي ظلت سرية منذ عام 2002 بطلب من إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الذي وافق على نشر سائر الصفحات البالغ عددها .832.

ووفق رسالة من البيت الأبيض إلى لجنة الاستخبارات في الكونغرس فقد عبرت الإدارة الأمريكية عن قلقها حيال إمكانية أن تؤثر عملية نشر تلك الصفحات على “الجهود الجارية لمكافحة الإرهاب”.

من جانبها قالت تيري سترادا التي قتل زوجها في الهجوم إن عائلات الضحايا تطالب بنشر الصفحات منذ فترة مضيفة أنها تلقت وعدا شخصيا من أوباما بذلك لكنه لم ينجر وعده بعد وتابعت بالقول.. “هم يقدمون حماية النظام السعودي على حماية الشعب الأمريكي وهنا تكمن المفارقة”.

وكان السيناتور غراهام اكد خلال شهر ايلول الماضي أن نظام آل سعود له دور محوري ورئيسي في تمويل تنظيم /داعش/ الإرهابي مشيرا إلى أن فشل الولايات المتحدة في التحقيق بالدور الذي لعبه النظام السعودي الحليف الوثيق لواشنطن في هجمات أيلول عام 2001 ودعمه لتنظيمات متطرفة منذ ذلك التاريخ أدى إلى ظهور تنظيم /داعش/ وساعد في امتداد نطاق إرهابه وجرائمه في المنطقة.