الشريط الإخباري

الرمزية في الحكايات الخيالية.. كتاب جديد للدكتورة ميساء زهير ناجي

دمشق-سانا

كتاب جديد للدكتورة ميساء زهير ناجي بعنوان “الرمزية في الحكايات الخيالية” يتضمن قراءات منهجية وتطبيقية لما يرمي إليه الرمز في تلك الحكايات التي تحتوي انفعالات المؤلف الوجدانية الكامنة وراء ما يقدمه من صور رسمها عبر خياله بشكل فني وأدبي لتكون أقرب إلى فئات عمرية مختلفة من سواها فيما يرغب أن يقدمه من معرفة في بناء الإنسان.

الحكايات الخيالية وفق ما جاء في الكتاب تحمل رموزاً عميقة واستعارات لإضفاء المزيد من المعاني الخفية التي لا يريد لها المؤلف أن تكون مباشرة في بعض الأحيان وفق تفكير المجتمع الذي ينتمي إليه ما يجعل هذه الحكايات شديدة التأثير في الحياة والهوية.

في الكتاب رؤى تستوجب التأمل والوقوف نظراً لطروحات واعية تشير إلى ثقافات لا بد من التعرف إليها وتسهم في رسم خطوط دقيقة تصل إلى تفسير منطقي لما تحمله الحكاية التي تتفوق على القصة في معظم الأحيان.

الدكتورة ناجي تقدم الإسقاطات والاستعارات على أنها ابتكارات شعبية تعكس مشاعر وأفكاراً وتقدم خلاصات ضمن أسلوب منهجي أكثر شمولية يرمي إلى أثر عاطفي وفكري ويحمل محتوى ثقافياً وهذا ما نجده في حكاية القيصر سلطان وحكاية القداحة وبقية ما أوردته الكاتبة.

الكاتبة في مؤلفها تعود إلى بدايات تكوين أدب الأطفال وتدل على ما سعت إليه الحكاية عبر الاعتماد على الخيال واستناداً إلى المنطق النفسي للبيئات الاجتماعية وإلى تعزيز الأخلاق الحميدة ومناقشة قضايا ملتبسة ومنها قضايا المرأة.

الكتاب المؤلف من 200 صفحة من القطع الكبير يقدم صوراً وأفكاراً تتوافق مع الرموز والدلالات التي تشير إليها القصص والتي اعتمد كتابها على الخيال عبر تشويق مؤثر متصاعد الحدث إلى خواتيم النصوص.

محمد خالد الخضر